كتاب حكم النواصب في الفقه الإسلامي
لسماحة آية الله الفقيه السيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي دام ظله
الطبعة : الاولى
تاريخ الطبع : 1435 هـ - 2014 م
تاريخ الطبع : 1435 هـ - 2014 م
محتوى الكتاب
مقدمة . 5
تمهيد . 9
تعريف النصب لغة واصطلاحا . 9
القيود المانعة من إطلاق الناصب على مطلق المخالف . 13
الفصل الأول
القيود المانعة من إطلاق الناصب على مطلق المخالف
المبحث الأول : التقية . 17
دراسة نصوص البراءة . 21
الموقف من النواصب . 27
طائفة النصوص الآمرة بالقتل . 27
طائفة النصوص الناهية عن القتل . 29
المبحث الثاني : الشبهة المحتملة . 33
الشبهة لغة واصطلاحاً . 33-34
المبحث الثالث : المستضعف . 39
المستضعفون في القرآن الكريم . 42
المستضعفون في السنة . 49
الطائفة الاولى : المستضعفون الذين لا يستطيعون حيلة إلى الايمان ولا يكفرون . 49
الطائفة الثانية : المستضعفون صنف من ضمن أصناف أخرى. 51
الطائفة الثالثة : المستضعفون ليسوا بالمؤمنين ولا بالكفار . 53
الطائفة الرابعة : النصوص التي تتضمن معنى اذاعة الأمر وتنفي وجود مستضعف . 55
الطائفة الخامسة : المستضعفون الذين لا يعرفون الإختلاف ولا يعرفون ما أنتم عليه . 57
الطائفة السادسة : المستضعفون هم أهل البيت () . 58
مَنْ المقصود في بحثنا من أصناف المستضعفين ؟ . 60
الفصل الثاني
الناصب في فقه العامة
المبحث الأول : تعريف الناصب عند العامة . 69
المبحث الثاني : حكم النواصب عند العامة . 75
نهي النصوص عن بغض وإيذاء أهل البيت . 80
المبحث الثالث : حكم من سب النبي وأهل بيته . 87
المسألة الأولى : كفر من سب النبي () وأهل بيته (). 87
المسألة الثانية : الحَدّ الشرعي المقرر بالنسبة للكافر الناصب . 104
هل الهدنة مانعة من إقامة الحَدِّ الشرعي ؟. 111
تعريف الهدنة لغة واصطلاحاً . 114
دفاع النواصب عن رموزهم . 117
الفصل الثالث :
الناصب في فقه أهل البيت
المبحث الأول : تشخيص الناصب عند أهل البيت ببيان أمور خمسة . 137
تحقيق : ومناقشة الأمور الخمسة. 138
الأمر الأول : النصب الحصري لأَهل البيت . 138
الأمر الثاني : النصب لشيعة أهل البيت بسبب دواعي دنيوية وشخصية . 143
الأمر الثالث : النصب للشيعة بسبب موالاتهم لأَهل البيت. 146
قراءة في نصوص النصب عند الامامية . 149
قراءة الرواية الأولى والثانية . 150
نتوقف في قراءة النصين عند مقامين أساسيين وهما :
المقام الأول : (إشكال ودفع) . 150
يمكن دفع هذا الإشكال من وجهين : الوجه الأول : قوله :لا تجد رجلاً ، وقوله : لا تجد أحداً . فإنَّه من باب التخييل. 151
الوجه الثاني : قوله :لا تجد رجلاً ، النكرة واقعة في سياق النفي لتدل على العموم . 154
المقام الثاني : (إشكال ودفع) . 154
قراءة الرواية الثالثة . 156
الأمر الرابع : النصب يصدق على مطلق المخالف ما عدا المستضعف. 158
الأمر الخامس : النصب هو تعمد مخالفة أهل البيت . 165
المبحث الثاني : حكم النواصب في فقه العترة . 169
أدلة نجاسة النواصب . 171
الدليل الأول : الكتاب : قوله تعالى : انما المشركون نجس . 171
الدليل الثاني : السُنَّة . 179
الرواية الأولى ودلالتها : موثقة ابن أبي يعفور (أنجس من الكلب ) . 179
الرواية الثانية ودلالتها : مرسلة حمزة (سأله عن الحمام ...والناصب لنا أهل البيت وهو شرّهم) . 182
الرواية الثالثة ودلالتها : مرسلة ابن أبي يعفور ( إنَّ الله لم يخلق خلقا شرا من الكلب ) . 183
الرواية الرابعة ودلالتها : عن خالد القلانسي (ألقى الذمي فيصافحني ) . 184
مناقشة سند الرواية من جهة مجهولية علي بن معمر . 185
الرواية الخامسة ودلالتها : عن الوشاء (وكان أشد عنده سؤر الناصب) . 187
الدليل الثالث : الاجماع . 188
المبحث الثالث : فتوى فقهاء الإمامية في كفر ونجاسة الناصب . 191
النواصب لا يخلو حالهم من أمرين : 191
الأمر الأول : إما أنهم انكروا ضروري من ضروريات الدين. 191
الأمر الثاني : إما أنهم نصبوا العداء لأهل البيت . 191
الحكم بالنجاسة لا يخلو من احد آراء ثلاثة : 192
الرأي الأول : من جهة دليل نجاسة الكافر مطلقاً . 192
الرأي الثاني : من جهة دليل نجاسة الكافر مطلقاً ما عدا أهل الكتاب . 192
الرأي الثالث : من جهة دليل التصريح بنجاسة الناصب . 192
فتاوى الفقهاء : 193
أولاً : الشيخ الصدوق . 193
ثانياً : الشيخ المفيد . 194
ثالثاً : الشريف المرتضى . 195
رابعاً : الشيخ الطوسي . 196
خامساً : القاضي ابن البراج الطرابلسي . 198
سادساً : قطب الدين الراوندي . 198
سابعاً : ابن زهرة الحلبي . 199
ثامناً : عماد الدين ابن حمزة الطوسي . 199
تاسعاً : نظام الدين ابي الحسن الصهرشتي . 200
عاشراً : محمد بن ادريس الحلي . 200
الحادي عشر : المحقق الحلي ومناقشة رأيه . 202
الثاني عشر : العلامة ابن مطهر الحلي . 207
الثالث عشر : ابن العلامة . 208
الرابع عشر : محمد بن جمال الدين العاملي (الشهيد الأول). 208
الخامس عشر : الشيخ جمال الدين بن فهد الحلي . 210
السادس عشر : الشهيد الثاني . 211
السابع عشر : المحقق الثاني الشيخ الكركي . 211
الثامن عشر : الشيخ احمد الاردبيلي . 212
التاسع عشر : السيد محمد علي العاملي . 213
العشرون : المحقق السبزواري . 214
الواحد والعشرون : الفاضل الهندي . 215
الثاني والعشرون : العلامة المجلسي . 215
الثالث والعشرون : المحدث البحراني ومناقشة رأيه . 216
الرابع والعشرون : السيد علي الطباطبائي . 222
الخامس والعشرون : الوحيد البهبهاني . 224
السادس والعشرون : السيد محمد جواد العاملي . 225
السابع والعشرون : الشيخ جعفر كاشف الغطاء . 226
الثامن والعشرون : الشيخ احمد النراقي . 228
التاسع والعشرون : الحسيني المراغي . 229
الثلاثون : الشيخ محمد حسن النجفي ومناقشة رأيه. 230
الواحد والثلاثون : الشيخ الانصاري . 235
الثاني والثلاثون : المحقق الهمداني . 236
الثالث والثلاثون : السيد محمد كاظم الطباطبائي . 236
الرابع والثلاثون : فتاوى فقهاء معاصرين . 237
1- السيد الخونساري . 237
2- السيد محسن الحكيم ومناقشة رأيه . 238
3- السيد الخميني . 239
4- السيد الخوئي . 239
5- السيد محمد باقر الصدر ومناقشة رأيه . 240
قلت : موثقة عبد الله بن أبي يعفور تُشير إلى جهة مقارنة الناصب مع غيره من حيثيتين . 241
الحيثية الأولى . 242
الحيثية الثانية . 242
فهرست الآيات . 247
فهرست الروايات . 249
مصادر البحث . 255
محتويات الكتاب . 273
تمهيد . 9
تعريف النصب لغة واصطلاحا . 9
القيود المانعة من إطلاق الناصب على مطلق المخالف . 13
الفصل الأول
القيود المانعة من إطلاق الناصب على مطلق المخالف
المبحث الأول : التقية . 17
دراسة نصوص البراءة . 21
الموقف من النواصب . 27
طائفة النصوص الآمرة بالقتل . 27
طائفة النصوص الناهية عن القتل . 29
المبحث الثاني : الشبهة المحتملة . 33
الشبهة لغة واصطلاحاً . 33-34
المبحث الثالث : المستضعف . 39
المستضعفون في القرآن الكريم . 42
المستضعفون في السنة . 49
الطائفة الاولى : المستضعفون الذين لا يستطيعون حيلة إلى الايمان ولا يكفرون . 49
الطائفة الثانية : المستضعفون صنف من ضمن أصناف أخرى. 51
الطائفة الثالثة : المستضعفون ليسوا بالمؤمنين ولا بالكفار . 53
الطائفة الرابعة : النصوص التي تتضمن معنى اذاعة الأمر وتنفي وجود مستضعف . 55
الطائفة الخامسة : المستضعفون الذين لا يعرفون الإختلاف ولا يعرفون ما أنتم عليه . 57
الطائفة السادسة : المستضعفون هم أهل البيت () . 58
مَنْ المقصود في بحثنا من أصناف المستضعفين ؟ . 60
الفصل الثاني
الناصب في فقه العامة
المبحث الأول : تعريف الناصب عند العامة . 69
المبحث الثاني : حكم النواصب عند العامة . 75
نهي النصوص عن بغض وإيذاء أهل البيت . 80
المبحث الثالث : حكم من سب النبي وأهل بيته . 87
المسألة الأولى : كفر من سب النبي () وأهل بيته (). 87
المسألة الثانية : الحَدّ الشرعي المقرر بالنسبة للكافر الناصب . 104
هل الهدنة مانعة من إقامة الحَدِّ الشرعي ؟. 111
تعريف الهدنة لغة واصطلاحاً . 114
دفاع النواصب عن رموزهم . 117
الفصل الثالث :
الناصب في فقه أهل البيت
المبحث الأول : تشخيص الناصب عند أهل البيت ببيان أمور خمسة . 137
تحقيق : ومناقشة الأمور الخمسة. 138
الأمر الأول : النصب الحصري لأَهل البيت . 138
الأمر الثاني : النصب لشيعة أهل البيت بسبب دواعي دنيوية وشخصية . 143
الأمر الثالث : النصب للشيعة بسبب موالاتهم لأَهل البيت. 146
قراءة في نصوص النصب عند الامامية . 149
قراءة الرواية الأولى والثانية . 150
نتوقف في قراءة النصين عند مقامين أساسيين وهما :
المقام الأول : (إشكال ودفع) . 150
يمكن دفع هذا الإشكال من وجهين : الوجه الأول : قوله :لا تجد رجلاً ، وقوله : لا تجد أحداً . فإنَّه من باب التخييل. 151
الوجه الثاني : قوله :لا تجد رجلاً ، النكرة واقعة في سياق النفي لتدل على العموم . 154
المقام الثاني : (إشكال ودفع) . 154
قراءة الرواية الثالثة . 156
الأمر الرابع : النصب يصدق على مطلق المخالف ما عدا المستضعف. 158
الأمر الخامس : النصب هو تعمد مخالفة أهل البيت . 165
المبحث الثاني : حكم النواصب في فقه العترة . 169
أدلة نجاسة النواصب . 171
الدليل الأول : الكتاب : قوله تعالى : انما المشركون نجس . 171
الدليل الثاني : السُنَّة . 179
الرواية الأولى ودلالتها : موثقة ابن أبي يعفور (أنجس من الكلب ) . 179
الرواية الثانية ودلالتها : مرسلة حمزة (سأله عن الحمام ...والناصب لنا أهل البيت وهو شرّهم) . 182
الرواية الثالثة ودلالتها : مرسلة ابن أبي يعفور ( إنَّ الله لم يخلق خلقا شرا من الكلب ) . 183
الرواية الرابعة ودلالتها : عن خالد القلانسي (ألقى الذمي فيصافحني ) . 184
مناقشة سند الرواية من جهة مجهولية علي بن معمر . 185
الرواية الخامسة ودلالتها : عن الوشاء (وكان أشد عنده سؤر الناصب) . 187
الدليل الثالث : الاجماع . 188
المبحث الثالث : فتوى فقهاء الإمامية في كفر ونجاسة الناصب . 191
النواصب لا يخلو حالهم من أمرين : 191
الأمر الأول : إما أنهم انكروا ضروري من ضروريات الدين. 191
الأمر الثاني : إما أنهم نصبوا العداء لأهل البيت . 191
الحكم بالنجاسة لا يخلو من احد آراء ثلاثة : 192
الرأي الأول : من جهة دليل نجاسة الكافر مطلقاً . 192
الرأي الثاني : من جهة دليل نجاسة الكافر مطلقاً ما عدا أهل الكتاب . 192
الرأي الثالث : من جهة دليل التصريح بنجاسة الناصب . 192
فتاوى الفقهاء : 193
أولاً : الشيخ الصدوق . 193
ثانياً : الشيخ المفيد . 194
ثالثاً : الشريف المرتضى . 195
رابعاً : الشيخ الطوسي . 196
خامساً : القاضي ابن البراج الطرابلسي . 198
سادساً : قطب الدين الراوندي . 198
سابعاً : ابن زهرة الحلبي . 199
ثامناً : عماد الدين ابن حمزة الطوسي . 199
تاسعاً : نظام الدين ابي الحسن الصهرشتي . 200
عاشراً : محمد بن ادريس الحلي . 200
الحادي عشر : المحقق الحلي ومناقشة رأيه . 202
الثاني عشر : العلامة ابن مطهر الحلي . 207
الثالث عشر : ابن العلامة . 208
الرابع عشر : محمد بن جمال الدين العاملي (الشهيد الأول). 208
الخامس عشر : الشيخ جمال الدين بن فهد الحلي . 210
السادس عشر : الشهيد الثاني . 211
السابع عشر : المحقق الثاني الشيخ الكركي . 211
الثامن عشر : الشيخ احمد الاردبيلي . 212
التاسع عشر : السيد محمد علي العاملي . 213
العشرون : المحقق السبزواري . 214
الواحد والعشرون : الفاضل الهندي . 215
الثاني والعشرون : العلامة المجلسي . 215
الثالث والعشرون : المحدث البحراني ومناقشة رأيه . 216
الرابع والعشرون : السيد علي الطباطبائي . 222
الخامس والعشرون : الوحيد البهبهاني . 224
السادس والعشرون : السيد محمد جواد العاملي . 225
السابع والعشرون : الشيخ جعفر كاشف الغطاء . 226
الثامن والعشرون : الشيخ احمد النراقي . 228
التاسع والعشرون : الحسيني المراغي . 229
الثلاثون : الشيخ محمد حسن النجفي ومناقشة رأيه. 230
الواحد والثلاثون : الشيخ الانصاري . 235
الثاني والثلاثون : المحقق الهمداني . 236
الثالث والثلاثون : السيد محمد كاظم الطباطبائي . 236
الرابع والثلاثون : فتاوى فقهاء معاصرين . 237
1- السيد الخونساري . 237
2- السيد محسن الحكيم ومناقشة رأيه . 238
3- السيد الخميني . 239
4- السيد الخوئي . 239
5- السيد محمد باقر الصدر ومناقشة رأيه . 240
قلت : موثقة عبد الله بن أبي يعفور تُشير إلى جهة مقارنة الناصب مع غيره من حيثيتين . 241
الحيثية الأولى . 242
الحيثية الثانية . 242
فهرست الآيات . 247
فهرست الروايات . 249
مصادر البحث . 255
محتويات الكتاب . 273
فهرس الآيات
ت الآيـــــــــة السورة/رقم الصفحة
1 إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلَائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ النساء/97 46،60
2 إِنَّ الَّذِينَ يُؤْذُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ الأحزاب/57 81،83
3 إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ المائدة/33 94
4 إِنَّمَا الْمُشْرِكُونَ نَجَسٌ فَلَا يَقْرَبُوا التوبة/28 171 ، 173 ، 174 ، 195
5 الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ النور/2 115
6 ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا لِلَّذِينَ كَفَرُوا اِمْرَأَةَ نُوحٍ التحريم/10 54
7 قَالَ الْمَلَأُ الَّذِينَ اسْتَكْبَرُوا مِنْ قَوْمِهِ الاعراف/75 43
8 قُلْ إِنَّمَا أُمِرْتُ أَنْ أَعْبُدَ اللَّهَ وَلَا أُشْرِكَ الرعد/36 176
9 قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ الشورى/23 31 ، 69 ، 80 ، 108 ، 138
10 كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ الأنعام/125 173،209
11 لَا يَتَّخِذِ الْمُؤْمِنُونَ الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ آل عمران/28 17
12 مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ ص/41 9
13 مَنْ كَفَرَ بِاللَّهِ مِنْ بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِهَ النحل/106 19،22،25
14 وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا التوبة/102 51
15 وَإِذْ يَتَحَاجُّونَ فِي النَّارِ فَيَقُولُ الضُّعَفَاءُ غافر/47 42
16 وَاذْكُرُوا إِذْ أَنْتُمْ قَلِيلٌ مُسْتَضْعَفُونَ الانفال/26 45
17 وَرَبُّكَ يَخْلُقُ مَا يَشَاءُ وَيَخْتَارُ القصص/68 171،174
18 وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا المائدة/38 115
19 وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لَنْ نُؤْمِنَ بِهَذَا الْقُرْآَنِ سبأ/31 43
20 وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ آل عمران/97 220،221
21 وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا التوبة/31 176
22 وما لكم لا تقاتلون في سبيل الله والمستضعفين النساء/75 44
23 وَمَا يُؤْمِنُ أَكْثَرُهُمْ بِاللَّهِ إِلَّا وَهُمْ مُشْرِكُونَ يوسف/106 174،175
24 وَالْمُسْتَضْعَفِينَ مِنَ الْوِلْدَانِ النساء/127 47
25 وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا النساء/93 76،123
26 وَنُرِيدُ أَنْ نَمُنَّ عَلَى الَّذِينَ اسْتُضْعِفُوا القصص/5 46،59
27 الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ المائدة/3 118
فهرس الأحاديث
ت متن الحديث الصفحة
1 أتدري لِمَ أمرتم بالأخذ بخلاف ما تقول العامة 166
2 ألا انكم ستعرضون على سبي 21
3 اتقوا على دينكم فاحجبوه بالتقية 18
4 أدخله بمئزر وغض بصرك ولا تغتسل من البئر التي يجتمع فيها ماء الحمام فإنَّه يسيل فيها ما يغتسل به الجنب وولد الزنا والناصب لنا أهل البيت وهو شرهم . 182
5 الاسلام هو الظاهر الذي (عليه الناس) 144
6 ألقى الذمي فيصافحني قال : امسحها بالتراب وبالحائط قلت : فالناصب؟ قال : اغسلها 184
7 اللهم العنهم قد تركوا السنة من بغض علي 166
8 اللهم علّم معاوية الكتاب والحساب 117
9 اللهم علمه الكتاب 118
10 اللهم لا تشبع بطنه 126،143
11 اللهم انما انا بشر فأيما رجل من المسلمين سببته 127
12 أما الذي برئ فرجل فقيه وأما الذي لم يبرئ 24
13 أما انه سيظهر عليكم بعدي رجل رحب البلعوم 22
14 أمِرَّها على مذهب أمير المؤمنين عثمان 166
15 ان التقية من ديني ودين آبائي 18
16 أن رجلا كذَّبَ النبي () ، فبعث عليا والزبير 107
17 إن المستضعفين ضروب يخالف بعضهم بعضا 40
18 إن كنت فاعلاً فعليك بالبلهاء من النساء 55
19 إنَّ الله عزَّ وجلَّ فرض الحجَّ على أهل الجدة 221
20 إنَّ الله نصب عليا عَلَماً بينه وبين خلقه 163،204
21 ان مثل ابي طالب مثل اصحاب الكهف 19
22 إن من ضئضئ هذا قوم يقرؤون القرآن 105
23 إنَّ الناس لمّا صنعوا ما صنعوا إذ بايعوا أبا بكر 144،204،219
24 ان الناس يروون ان علياً قال على منبر الكوفة 22
25 إنَّ الناصبي شر من اليهودي 162
26 إنَّ هؤلاء العوام يزعمون أنَّ الشرك أخفى من 175
27 ان يمضون على ما مضى عليه عمار بن ياسر 25
28 أنا سِلْم لمن سالمتم وحرب لمن حاربتم 82 ،102
29 أنتم المستضعفون بعدي 45 ، 59
30 أنتم المقهورون المستضعفون من بعدي 59
31 إنَّه لا يحبك إلا مؤمن ، ولا يبغضك إلا منافق 70،122،139
32 إنَّه كره سؤر ولد الزنا وسؤر اليهودي والنصراني والمشرك وكل ما خالف الاسلام وكان أشد (ذلك) عنده سؤر الناصب . 187
33 أيتوضأ من فضل وضوء جماعة المسلمين 155
34 أيسب رسول الله فيكم ؟ 82
35 ايها الشيخ اظنك غريباً ولعلك شبهت 30
36 البلهاء في خدرها والخادم تقول لها صلي فتصلي 50
37 تبرؤوا من فعله ، ولا تتبرؤوا منه ، احبوه وابغضوا عمله . 147
38 تقتل عمارا الفئة الباغية 72
39 حروري، قلت : كافر؟ قال : أي والله مشرك 173
40 حلال الدم ولكني أتقي عليك فإن قدرت 28 ، 110
41 الدين واسع ولكن الخوارج ضيقوا على أنفسهم 57
42 راموا إقامة الإمام بعقول حائرة بائرة 172
43 الرخصة أحب إليّ ، أما سمعت قول الله 25
44 سألت ابا جعفر عن المرأة العارفة هل أزوجها الناصب؟ 163
45 سباب المسلم فسوق وقتاله كفر. 89
46 ستدعون الى سبي فسبوني وتدعون الى البراءة 22
47 شرك طاعة وليس شرك عبادة . 175
48 شرك لا يبلغ به الكفر. 174
49 صلّوا في عشائرهم ، وعودوا مرضاهم . 159
50 الضعيف من لم ترفع إليه حجة 50
51 فتركتم أحداً يكون مستضعفاً .. 55 ، 62
52 قد آذيتني ، قلت : يا رسول الله ما احب ان أوذيك . 80 ،83 ، 101
53 كم غرمت في زرعك هذا ؟ 32
54 كيف أنت يا ميثم اذا دعاك دعي بني أمية 25
55 لا بأس أنتم اليوم بمنزلة أصحاب رسول الله .. 115
56 لا ترجعوا بعدي كفّارا يضرب بعضكم رقاب. 88
57 لا تغتسل من البئر التي تجتمع فيها غسالة .. . 183
58 لا صلاة في شهر رمضان في المساجد جماعة 29
59 لا ، عليك بالبله من النساء 53
60 لا والله ما على وجه الأرض شيء أحب الي 18 ، 112
61 لا يستطيعون سبيل أهل الحق فيدخلون فيه 50
62 لتعطفن الدنيا علينا بعد شماسها 46
63 عبد الله بن سنان عن أبي عبد الله الصادق إنه قال : [ليس الناصب من نصب لنا أهل البيت لأنه لا تجد رجلا يقول أنا أبغض محمدا وآل محمد ولكن الناصب من نصب لكم وهو يعلم أنكم توالونا وأنتم من شيعتنا]. 146 ، 150
64 ليس اليوم مستضعف أبلغ الرجال الرجال 56 ، 63
65 مالي لا أسمع الناس يُلبّون . 165
66 ما تقولون في خدمكم ونسائكم وأهليكم 58
67 ما منعك أن تسب أبا تراب . 129
68 ما يمنعك من البله من النساء 54
69 المستضعفون الذين لا يستطيعون حيلة ولا يهتدون سبيلا 49
70 مَن آذى علياً فقد آذاني . 80،81،83،101
71 مَن حمل علينا السلاح فليس منّا . 90،93
72 مَن فارق الجماعة قدر شبر فقد خلع ربقة .. . 92
73 مَن خرج من الجماعة فقد خلع ربقة الإسلام . 91
74 من خرج من الطاعة وفارق الجماعة فميتته . 91
75 من خلع يداً من طاعة لقى الله يوم القيامة . 91
76 مَن سبَّ علياً فقد سبّني ومن سبّني فقد سبّ . 82
77 من عرف إختلاف الناس فليس بمستضعف 49
78 من كنت مولاه فعليٌ مولاه ... 70،120،138
79 من لهذا ؟ فقام رجلان من الأنصار ... 27،108
80 من مات وليس في عنقه بيعة مات ميتة جاهلية 91،128
81 من نزع يده من طاعة إمامه فإنَّه يأتي يوم ... 91
82 علي بن عيسى قال: [كتبت إليه يعني علي بن محمد أسأله عن الناصب هل أحتاج في امتحانه إلى أكثر من تقديمه الجبت والطاغوت واعتقاد إمامتهما ؟ فرجع الجواب : من كان على هذا فهو ناصب] . 158
83 الناس على ستة أصناف منهم .. 47،51
84 الناس على ست فرق ، يؤولون كلهم الى ثلاث 52
85 الناس في أسوة سواء من سمع أحداً .. 109
86 الناس كلهم في دار الاسلام المخالفون وغيرهم .. 112
87 نحن أولئك .. 59
88 نحن الذين فرض الله طاعتنا ، لا يسع الناس 205
89 هذا من الخوارج ، قال : قلت : مشرك . 210
90 هم أهل الولاية ، فقلت : أي ولاية ؟ ... 53
91 هم اليوم أهل هدنة ترد ضالتهم .. 112
92 هو الذي لا يستطيع حيلة يدفع بها عنه الكفر 49
93 هو الذي لا يهتدي حيلة الى الكفر فيكفر 47
94 هو والله حلال الدم لولا أن يعم به بريا 28،29،109
95 والله حلال الدم ، وما ألف منهم برجل منكم 28،109
96 وأمّا معاوية فصعلوك لا مال له ... 125
97 موثقة عبد الله بن أبي يعفور عن أبي عبد الله في (حديث) قال : [وإياك أن تغتسل من غسالة الحمام ، ففيها يجتمع غسالة اليهودي والنصراني والمجوسي والناصب لنا أهل البيت وهو شرهم ، فإنَّ الله تبارك وتعالى لم يخلق خلقا أنجس من الكلب وأنَّ الناصب لنا أهل البيت أنجس منه (لأنجس منه)... ] . 179،241
98 والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة إنَّه لعهد النبي .. 84
99 والذي نفسي بيده لا يبغضنا أهل البيت رجل 81،84،102
100 ولا يقع اسم الاستضعاف على من بلغته الحجة .. 50،56،63
101 ويح عمار تقتله الفئة الباغية يدعوهم إلى الجنة 123
102 يا أيها الناس أوصيكم بحب ذي قرابتي أخي 123
103 يا بريدة أتبغض علياً ، فقلت : نعم ... 84
104 يا زرارة قول الله أصدق من قولك 52
105 يا سليمان في هؤلاء المستضعفين من هو أثخن رقبة منك 51
106 يا شيخ ! هل قرأت القرآن ؟ 31
107 يا عدو الله آذيت رسول الله .... 83
108 يا علي أنت سيد في الدنيا وسيد في الآخرة .. 84
109 يا معلى أكتم أمرنا ولا تذعه ... 18
110 يأتي في آخر الزمان قوم حدثاء الأسنان سفهاء الأحلام ... 104
111 يجيئ أحدهم الى كيس أخيه فيأخذ .. 112
فهرس المصادر والمراجع
القرآن الكريم .
1. الآحاد والمثاني : احمد بن عمرو بن الضحاك الشيباني . تحقيق د. باسم الجوابرة . دار الدراية للطباعة والنشر . السعودية الرياض .
2. أحاديث معلة ظاهرها الصحة : أبو عبد الله مقبل الوادعي ، دار الآثار للنشر والتوزيع .
3. الاستبصار فيما اختلف من الأخبار لشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي ، ت 460 هـ ، تحقيق السيد حسن الخرسان ، دار الأضواء ، بيروت - لبنان ، ط3 ، 1406 هـ - 1985م .
4. أسُد الغابة في معرفة الصحابة : ابن الأثير ، انتشارات اسماعيليان – تهران / طبع على نفقة جمعية المعارف .
5. الإصابة في تمييز الصحابة : ابن حجر العسقلاني المتوفى 852هـ / الطبعة الأولى 1995م ، دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان / تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، الشيخ علي محمد عوض .
6. إصباح الشيعة بمصباح الشريعة لنظام الدّين الصّهرشتي ، من سلسلة الينابيع الفقهية ، ط1 1410هـ - 1990م .
7. الانتصار . السيد ابي القاسم علي بن الحسين الموسوي المعروف بعلم الهدى (355-436 هـ) . قدم له السيد محمد رضا السيد حسن الخرسان . منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الاشرف . 1391هـ 1971م .
8. إيضاح الفوائد في شرح إشكالات القواعد . فخر المحققين ابي طالب محمد بن الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي . (682هـ - 771هـ) . علق عليه السيد حسين الموسوي الكرماني والشيخ علي بناه الاشتهاردي . والشيخ عبد الرحيم البروجردي .الطبعة الاولى . 1387هـ . المطبعة العلمية بقم .
9. بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار : الشيخ محمد باقر المجلسي . مؤسسة الوفاء . بيروت . لبنان . الطبعة الثانية .
10. بحوث في شرح العروة الوثقى للسيد الشهيد محمد باقر الصدر ، تحقيق المؤتمر العالمي للإمام الشهيد الصدر ، ط2 ، قم - ايران ، 1429 هـ .
11. بلغة الفقيه للمحقق السيد محمد آل بحر العلوم ، تعليق السيد محمد تقي آل بحر العلوم ، مطبعة الآداب ، ط3 ، 1388هـ - 1968م .
12. البيان للشهيد الاول محمد بن جمال الدين مكي العاملي ، ت 786 هـ ، مجمع الذخائر الاسلامية قم ايران .
13. تاريخ الأمم والملوك : لابن جرير الطبري – راجعه نخبة من العلماء الأجلاء / وضبطت النسخة على النسخة المطبوعة بمطبعة (بريل) بمدينة ليدن في سنة 1879م .
14. تاريخ مدينة دمشق لأبن عساكر الشافعي 499هـ - 571هـ / الطبعة الأولى 1418هـ - 1997م / دراسة وتحقيق علي شيري / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
15. تحرير الوسيلة للسيد روح الله الخميني الطبعة الثالثة : 1397 هجري قمري .
16. تحفة الأحوذي في شرح جامع الترمذي : المباركفوري / طبعة جديدة / الطبعة الأولى / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان .
17. تذكرة الحفاظ / للحافظ شمس الدين الذهبي المتوفي 748هـ / دار إحياء التراث العربي (من الطبعة الأولى إلى الطبعة السابعة) صحح عن النسخة القديمة المحفوظة في مكتبة الحرم المكي .
18. تذكرة الفقهاء . العلامة الحلي . (ط . ج) . المتوفي726هـ . تحقيق مؤسسة آل البيت (عليهم السلام) لاحياء التراث . الطبعة الاولى . محرم الحرام 1414هـ .
19. تفسير بحر العلوم : أبو الليث نصر بن محمد بن احمد بن إبراهيم السمرقندي المتوفى سنة 373هـ .
20. تفسير العيّاشي لمحمد بن مسعود بن عياش السلمي السمرقندي ، من اعلام القرن الثالث الهجري ، تحقيق السيد هاشم الرسولي المحلاتي ، المكتبة العلمية الإسلامية ، طهران - ايران .
21. تفسير القمي لعلي بن ابراهيم القمي ، من اعلام القرن الثالث الهجري ، مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1428هـ - 2007م .
22. تهذيب الاحكام . لشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفى سنة460هـ . حققه وعلق عليه السيد حسن الخرسان . دار الاضواء . بيروت
23. ثواب الأعمال وعقاب الاعمال لمحمد بن علي بن الحسين بن موسى بن بابويه القمي الملقب بالصدوق ، ت 381 هـ .
24. الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير : جلال الدين السيوطي المتوفى 911هـ / الطبعة الأولى 1401هـ / نشر دار الفكر – بيروت .
25. جامع المدارك في شرح المختصر النافع للسيد أحمد الخونساري ، تعليق علي اكبر الغفاري ، منشورات مكتبة الصدوق - طهران ، ط2 ، 1355 ه ش .
26. جامع المقاصد في شرح القواعد للمحقق علي بن الحسين الكركي المتوفى سنة 940هـ ، تحقيق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ، قم - ايران ، ط1 ، 1408هـ .
27. جدلية الصحابة بين النص والعقل والسيرة للمؤلف المقدس الغريفي ، ط1 ، منشورات مكتب انصار الحجة (عج) الإسلامي : 1431 هـ .
28. جذور الإساءة للإسلام وللرسول الأعظم للمؤلف المقدس الغريفي ، ط1 ، منشورات مكتب انصار الحجة (عج) الإسلامي : 1430 هـ - 2009م .
29. جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام للشيخ محمد بن حسن النجفي ، المتوفى 1266 هـ دار احياء التراث العربي ، ط7 ، بيروت - لبنان ،
30. جواهر الفقه للقاضي ابن البراج الطرابلسي 400- 481 هـ ، من سلسلة الينابيع الفقهية ، ط1 1410هـ - 1990م .
31. حاشية رد المحتار على الدر المختار : محمد أمين الشهير بابن عابدين . دار الفكر بيروت لبنان . 1415 هـ - 1995م .
32. الحدائق الناضرة في أحكام العترة الطاهرة للشيخ يوسف البحراني ، المتوفى 1186 هـ ، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، قم - ايران .
33. الدراية في علم مصطلح الحديث للشهيد الثاني زين الدين العاملي ، مطبعة النعمان ، النجف الأشرف - العراق ، 1379 هـ - 1960م .
34. الدر المنثور في التفسير بالمأثور : جلال الدين السيوطي . وبهامشه القرآن الكريم مع تفسير ابن عباس – دار المعرفة – بيروت – لبنان .
35. الدرر السنية في الكتب النجدية .المؤلف : علماء نجد الأعلام من عصر الشيخ محمد بن عبد الوهاب إلى عصرنا هذا ، المحقق : عبد الرحمن بن محمد بن قاسم ، المؤلف : الشيخ صالح بن فوزان بن عبد الله الفوزان.
36. الدروس الشرعية في فقه الامامية . الشيخ شمس الدين بن محمد بن مكي العاملي المعروف بالشهيد الاول . 786هـ . تحقيق مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة . الطبعة الاولى . 1412هـ .
37. الذكرى : محمد بن مكي العاملي المعروف بالشهيد الاول .
38. ربيع الأبرار : أبو القاسم محمود بن عمرو بن احمد الزمخشري جار الله ، المتوفى 538 هـ .
39. الرواشح السماوية : محمد باقر الحسينى المرعشي الداماد قدس سره ، منشورات مكتبه المرعشي النجفي ، قم المقدسة - ايران ، 1405 ه ق .
40. روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : أبو الفضل محمود الآلوسي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت لبنان .
41. روض الجنان في شرح إرشاد الاذهان : زين الدين الجبعي العاملي الشامي المعروف ب الشهيد الثاني ، مؤسسة آل البيت لاحياء التراث .
42. رياض المسائل في بيان أحكام الشرع بالدلائل : السيد علي الطباطبائي المتوفي سنة 1231 هـ ، تحقيق موسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين ، ط1 ، 1412 هـ .
43. سبل السلام : ابن حجر العسقلاني ، المتوفى (852 هـ) ، تعليق محمد بن عبد العزيز خولي ، ط1 ، 1379هـ 1996م .
44. السرائر الحاوي لتحرير الفتاوي . الشيخ الفقيه ابي جعفر محمد بن منصور بن احمد بن ادريس الحلي . المتوفي سنة589هـ . مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة .
45. السلسلة الصحيحة : محمد ناصر الدين الألباني ، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، الرياض ، ط1 ، 1422ه -2002م .
46. سنن ابن ماجة : محمد بن يزيد القزويني 207هـ- 275 هـ . علّق عليه محمد فؤاد عبد الباقي . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
47. سنن أبي داود : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني المتوفى 275هـ / تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
48. سنن الترمذي وهو الجامع الصحيح : أبو عيسى محمد الترمذي 209- 279هـ / حققه وصححه عبد الوهاب عبد اللطيف / دار الفكر للطباعة والنشر.
49. سنن الدارمي : أبو محمد عبد الله بن الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي . المتوفى سنة255هـ . طبع بعناية محمد احمد دهمان – دمشق .
50. السنن الكبرى . للإمام أبي عبد الله النسائي / الطبعة الأولى 1991م / تحقيق د. عبد الغفار سليمان البنداري وسيد كسروي حسن / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان .
51. سير أعلام النبلاء : شمس الدين الذهبي المتوفى 748هـ الطبعة التاسعة 1993م / مؤسسة الرسالة – بيروت .
52. شرائع الاسلام في مسائل الحلال والحرام . للعلامة الحلي . تحقيق مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة . الطبعة الاولى . 1412هـ .
53. شرح صحيح مسلم : محيي الدين بن شرف النووي أبو زكريا ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان ، 1407 هـ 1981م .
54. الشرح الممتع على زاد المستقنع : الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ت 1421هـ .
55. شرح نهج البلاغة : لابن أبي الحديد المعتزلي . تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الجيل – بيروت لبنان – الطبعة الأولى – لسنة 1407هـ 1987م .
56. الصارم المسلول على شاتم الرسول : أحمد بن عبد الحليم بن تيمية الحراني ، تحقيق محمد عبد الله عمر الحلواني ومحمد كبير أحمد شودري ، دار ابن حزم - بيروت ، ط1 ، 1417 هـ .
57. الصحاح : إسماعيل بن حماد الجوهري ، تحقيق احمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ، ط1 ، القاهرة .
58. صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان : للأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي المتوفى 739هـ حققه شعيب الأرنؤوط / الطبعة الثانية 1993م.
59. صحيح ابن خزيمة . الإمام أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة السلمي النيسابوري / الطبعة الثانية 1992م/ المكتب الإسلامي / تحقيق د. محمد مصطفى الأعظمي .
60. صحيح البخاري : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن بردزية البخاري الجعفي / طبعة الأوفيست عن طبعة دار الطباعة العامرة باستنبول / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1401هـ - 1981م .
61. صحيح مسلم وهو الجامع الصحيح : أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري / دار الفكر – بيروت- لبنان .
62. الصواعق المحرقة : احمد بن حجر الهيتمي المكي ، المتوفى (974 هـ) ، دار الكتب العلمية ، ط3 ، بيروت لبنان ، 2009م .
63. الطبقات الكبرى : ابن سعد ، دار صادر بيروت .
64. العروة الوثقى للسيد محمد كاظم الطباطبائي اليزدي المتوفى سنة 1337 هـ ، تعليق السيد ابو القاسم الخوئي ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، 1401 هـ - 1981م .
65. علل الشرائع للشيخ الصدوق قدس سره المتوفي 381هـ - منشورات المكتبة الحيدرية – النجف الأشرف – 1966م .
66. عوالي اللئالى العزيزية في الأحاديث الدينية : محمد بن على بن ابراهيم الاحسائي المعروف بابن أبي جمهور الأحسائي ، انتشارات سيد الشهداء - قم ، ط1 ، 1403 هـ - 1983 م.
67. غرائب القرآن ورغائب الفرقان : نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري ، المتوفى (840 هـ) .
68. غُنية النزوع إلى علمي الأصول والفروع لابن زهرة الحلبي 511 - 585هـ من سلسلة الينابيع الفقهية ، ط1 1410هـ - 1990م .
69. فتاوى الأزهر : المفتي : عبد المجيد سليم . جمادى الآخرة 1347 هجرية - 26 نوفمبر 1928 م / المبادئ .
70. فتاوى الإسلام سؤال وجواب : بإشراف : الشيخ محمد صالح المنجد .قام بجمعها : أبو يوسف القحطاني
71. الفتاوَى الواضحة للسيد الشهيد محمد باقر الصدر ، دار التعارف للمطبوعات ، ط5 ، بيروت لبنان ، 1398 هـ - 1978م.
72. فتح الباري في شرح صحيح البخاري : شهاب الدين ابن حجر العسقلاني . الطبعة الثانية . دار المعرفة . بيروت . لبنان .
73. فضائل الصحابة : احمد بن حنبل ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان.
74. فقه السنة : الشيخ سيد سابق ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان .
75. فقه القرآن لقطب الدين الراوندي المتوفى سنة 573 هـ ، تعليق الشيخ محمد جواد السعيدي ، مطبعة الآداب ، النجف الأشرف ، 1398 هـ - 1978م .
76. الفهرست لشيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 460 هـ ، تحقيق الشيخ جواد القيومي ، مؤسسة نشر الفقاهة ، ط2 ، 1422 هـ.
77. القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي الشيرازي ، دار العلم للجميع ، بيروت لبنان .
78. قواعد الأحكام في مسائل الحلال والحرام : أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الاسدي (العلامة الحلي) ، المتوفى 726 ه ، تحقيق مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة ، ط1 ، 1413 هـ .
79. الكافي : ثقة الإسلام الشيخ ابي جعفر محمد بن يعقوب الكليني – المتوفى سنة328/329 هـ صححه وعلق عليه علي أكبر الغفاري . دار الأضواء بيروت لبنان سنة 1405 هـ - 1985م .
80. الكامل في التاريخ . للعلامة عز الدين الشيباني المعروف بابن الاثير المتوفي 630هـ – دار صادر – بيروت – 1965 م.
81. كتاب الطهارة : الشيخ مرتضى الأنصاري المتوفى سنة 1281هـ ، اعداد لجنة تحقيق تراث الشيخ الاعظم ، ط1 ، 1415 هـ .
82. كشف الخفاء ومزيل الإلباس : الشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني الجراحي المتوفى سنة 1162 هـ ، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان ، ط3 ، 1988 م - 1408 هـ .
83. كشف الظنون عن اسامى الكتب والفنون : حاجي خليفة ، دار إحياء التراث العربي بيروت - لبنان .
84. كشف الغطاء عن مبهمات أحكام الشريعة الغرّاء : الشيخ جعفر كاشف الغطاء المتوفي سنة 1228 هـ .
85. كشف اللثام عن قواعد الاحكام : الشيخ بهاء الدين محمد بن الحسن الاصفهاني المعروف بالفاضل الهندي ، المتوفى 1137 ه ، تحقيق موسسة النشر السلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة .
86. كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال : علاء الدين المتقي الهندي المتوفى 975هـ / ضبطه وصححه الشيخ بكري حياني ، الشيخ صفوة السفا / مؤسسة الرسالة 1989م / لبنان – بيروت .
87. لسان العرب : ابن منظور الأفريقي المصري ، الناشر أدب الحوزة – قم – إيران / تاريخ النشر 1405هـ .
88. اللمعة الدمشقية زين الدين الجبعي العاملي (الشهيد الثاني) ، المتوفى 965 هـ ، تحقيق وتعليق السيد محمد كلنتر ، منشورات جامعة النجف الدينية ، ط2 ، 1398 هـ .
89. مباني تكملة المنهاج : أبو القاسم الخوئي ، ط2 ، مطبعة بابل ، بغداد - العراق .
90. المبسوط : شمس الدين السرخسي ، دار المعرفة ، بيروت - لبنان .
91. المبسوط في فقه الامامية : شيخ الطائفة ابي جعفر محمد بن الحسن بن علي الطوسي المتوفي سنة460هـ صححه وعلق عليه السيد محمد تقي الكشفي . عنية بنشره المكتبة المرتضوية لاحياء الآثار الجعفرية .
92. مجمع البحرين : فخر الدين الطريحي – المتوفى سنة 1085هـ .تحقيق وتصحيح احمد علي الحسيني – منشورات دار الثقافة العربية – العراق النجف الأشرف– مطبعة الآداب – لسنة 1379هـ - 1959م.
93. مجمع الزوائد ومنبع الفوائد : الهيثمي ، 1408هـ - 1988م / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان .
94. مجمع الفائدة والبرهان في شرح ارشاد الاذهان للفقيه احمد الأردبيلى ت 993 ه .
95. المجموع شرح المهذب : محي الدين النووي . المتوفى676هـ ، دار الفكر .
96. مجموع فتاوى ومقالات ابن باز : عبد العزيز بن عبد الله بن باز ، منشورات الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء .
97. مجموع فتاوى ابن تيمية : احمد عبد الحليم بن تيمية الحراني .
98. مجموع فتاوى ورسائل ابن عثيمين : محمد بن صالح العثيمين .
99. المُحرّر في الفقه : أحمد بن محمد بن فهد الحلي المتوفى 841 هـ ، من سلسلة الينابيع الفقهية ، ط1 ، 1410هـ - 1990م .
100. المحلَّى : ابن حزم الظاهري ، المتوفى (456 هـ) ، دار الفكر ، تحقيق أحمد محمد شاكر .
101. مدارك الاحكام في شرح شرائع الاسلام ، السيد محمد بن علي العاملي ت 1009 هـ ، تحقيق مؤسسة آل البيت عليهم السلام لاحياء التراث ، ط1 ، 1410 هـ .
102. مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول للمحدث محمد باقر المجلسي ، المتوفى 1111هـ ، تحقيق مصطفى صبحي خضر ، منشورات مؤسسة الأعلمي ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1433 هـ - 2012م .
103. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح : الملا علي القارئ .
104. مروج الذهب ومعادن الجوهر : أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي المتوفى 345هـ / الطبعة الأولى 1421هـ / 2000م ، طبع ونشر دار الفكر – بيروت ، تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام .
105. المسائل الناصريات : السيد على بن الحسين بن موسى الشريف المرتضى ، المتوفى 436 هـ ، تحقيق مركز البحوث والدراسات العلمية ، 1997 م - 1417 هـ .
106. المستدرك على الصحيحين : أبو عبد الله للحاكم النيسابوري ، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا ، مع تعليقات الذهبي في التلخيص ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان 1411 هـ - 1999م .
107. مستدرك الوسائل ومستنبط المسائل : خاتمة المحدثين الحاج الميرزا حسين النوري الطبرسي . المتوفى 1320 هـ . تحقيق مؤسسة آل البيت لاحياء التراث . الطبعة المحققة الاولى . سنة 1408 هـ - 1987م .
108. مستمسك العروة الوثقى للسيد محسن الحكيم ، مطبعة الآداب ، ط4 ، النجف الأشرف - العراق ، 1391هـ .
109. مستند الشيعة في أحكام الشريعة للشيخ أحمد النراقي المتوفى سنة 1245هـ ، تحقيق مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ، ط1 ، 1315 هـ .
110. مسند أبي داود الطيالسي : سليمان بن داود بن الجارود الفارسي البصري ، المتوفى (204 هـ) ، دار الحديث ، بيروت لبنان .
111. مسند أبي يعلى الموصلي : احمد بن علي بن المثنى التميمي ، حققه واخرج أحاديثه حسين سليم – دار المأمون للتراث – دمشق .
112. مسند احمد ابن حنبل وبهامشه منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، دار صادر – بيروت .
113. مسند الشاميين : أبو القاسم سليمان بن احمد اللخمي الطبراني ، المتوفى (360 هـ) ، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي ، مؤسسة الرسالة ، ط2 ، بيروت لبنان ، 1417 هـ - 1996م .
114. مسند الحميدي لعبد الله بن الزبير الحميدي ، المتوفى 219 هـ ، تحقيق حبيب الرحمن الأعظمي ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت - لبنان ، 1409 هـ - 1988م .
115. مصباح الفقيه للمحقق الشيخ رضا بن محمد هادي الهمداني المتوفى سنة 1322هـ ، تحقيق المؤسسة الجعفرية لإحياء التراث ، ط1 ، الناشر مؤسسة التاريخ العربي ، بيروت - لبنان ، 1432 هـ - 2011م.
116. المصنف في الأحاديث والآثار : عبد الله بن أبي شيبة الكوفي العبسي ، المتوفى سنة235هـ . ضبطه وعلق عليه الأستاذ سعيد اللحام . دار الفكر.
117. المصنف : عبد الرزاق الصنعاني المتوفى 211هـ / منشورات المجلس العلمي ، تحقيق حبيب الرحمن ألأعظمي .
118. معاني الأخبار : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الصدوق ، المتوفى (381 هـ) ، صححه علي اكبر الغفاري ، جماعة المدرسين ، قم ، 1361هـ .
119. المعتبر في الشرح المختصر : المحقق الحلي ، منشورات مؤسسة سيد الشهداء (ع) ، قم - ايران ، 1364 هـ .
120. المعجم الأوسط : أبو القاسم سليمان الطبراني ، قسم التحقيق بدار الحرمين /الناشر للطباعة والنشر والتوزيع .
121. المعجم الكبير : أبو القاسم سليمان الطبراني 260- 360هـ / حققه وخرج أحاديثه حمدي عبد المجيد السلفي / مكتبة ابن تيمية – القاهرة.
122. معرفة علوم الحديث : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ، تعليق د. معظم حسين ، دار الآفاق ، بيروت ، ط4 ، 1400 هـ - 1980م .
123. مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج : محمد الشربيني الخطيب ، من أعلام القرن العاشر ، شركة مصطفى اليابي الحلبي وأولاده بمصر ، 1377 هـ - 1958م .
124. مفتاح الكرامة في شرح قواعد العلامة : السيد محمد جواد الحسيني العاملي قدس سره المتوفى سنة 1226 هـ ، تحقيق الشيخ محمد باقر الخالصي ، مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة ، ط1 ، 1419 هـ .
125. مقباس الهداية : عبد الله المامقاني ، تحقيق محمد رضا المامقاني ، مؤسسة آل البيت لإحياء التراث ، ط1 ، قم - ايران ، 1992م .
126. المقنع : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالصدوق ، المتوفى سنة 381 هـ ، منشورات مؤسسة الإمام الهادي ، 1415 هـ .
127. المقنعة . فخر الشيعة ابي عبد الله محمد بن محمد بن نعمان العكبري البغدادي الملقب بالشيخ المفيد . المتوفي سنة 413هـ . مؤسسة النشر الاسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المشرفة .
128. مكاتيب الرسول : الشيخ علي الأحمدي اليانجي ، منشورات دار الحديث ، ط1 ، 1998 م .
129. من لايحضره الفقيه للشيخ محمد بن علي بن الحسين بن بابويه الملقب بالصدوق ، المتوفى 381 هـ ، تحقيق السيد حسن الخرسان ، دار الاضواء ، ط6 ، بيروت - لبنان ، 1405هـ - 1985م .
130. منهاج السنة النبوية : احمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني ، ، تحقيق د. محمد رشاد سالم . مؤسسة قرطبة . الطبعة الأولى 1406 هـ .
131. منهاج الصالحين للسيد محسن الحكيم ، مطبعة النعمان ، النجف الاشرف ، ط15 ، 1389 هـ - 1969م .
132. منهاج الصالحين للسيد الخوئي : مؤسسة احياء آثار الامام الخوئي ، الطبعة الثلاثون : 2003م .
133. نهاية الإحكام في معرفة الأحكام : الحسن بن يوسف بن علي المطهر المعروف بالعلامة الحلي ، المتوفى 736 هـ ، تحقيق السيد مهدي الرجائي ، منشورات مؤسسة اسماعيليان ، قم - ايران ، ط2 ، 1410 هـ .
134. النهاية في غريب الحديث والأثر : أبو السعادات المبارك بن محمد بن الأثير الجزري ، المتوفى (606 هـ) ، تعليق صلاح بن محمد عويضة ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، 1318 هـ - 1997م .
135. النهاية في مجرد الفقه والفتاوى . لشيخ الطائفة الطوسي . نشر قدس محمدي . قم المقدسة .
136. الهداية إلى بلوغ النهاية : مكي بن أبي طالب حَمّوش القرطبي المالكي ، المتوفى (437 هـ) ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة ، ط1 ، 1429 هـ - 2008 م.
137. الهداية في الأصول والفروع : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي المعروف بالصدوق ، المتوفى سنة 381 هـ ، تحقيق مؤسسة الإمام الهادي عليه السلام ، ط1 ، 1418 هـ .
138. وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة : محمد بن الحسن الحر العاملي المتوفى سنة 1104 هـ - دار إحياء التراث العربي – الطبعة الرابعة- تحقيق الشيخ عبد الرحيم الرباني الشيرازي .
139. الوسيلة إلى نيل الفضيلة لعماد الدين أبي جعفر المعروف بابن حمزة الطوسي ، من سلسلة الينابيع الفقهية ، ط1 1410هـ - 1990م .
140. وصول الأخيار إلى أصول الأخبار : الشيخ حسين بن عبد الصمد العاملي ، المتوفى 984 هـ ، تحقيق السيد عبد اللطيف الكوهكمري ، منشورات مجمع الذخائر الاسلامية ، قم - ايران ، 1041 هـ .
0 تعليق
تنبيه