3‏/3‏/2017

إدارة الموقع

لا تصلوا الصلاة البتراء

 
لا تصلوا الصلاة البتراء
سماحة آية الله الفقيه السيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي (دام ظله)

قال رسول الله (ص) : لا تصلُّوا عليَّ الصلاة البتراء. فقالوا: وما الصلاة البتراء ؟ قال: تقولون اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وتسكتون ، بل قولوا اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وعلى آل محمد . ذكره ابن حجر في الصواعق المحرقة ص146.

وقال (ص) : مَنْ صلَّى صلاةً ولم يصلِّ فيها عليَّ وعلى أهل بيتي لم تُقبَلَ منه . ذكره الدارقطني في سُنَنِهِ ج1 ص355 حديث 6 .

ولمَّا نزلت الآية المباركة قوله تعالى : ( إنَّ الله ومَلاَئِكَتَهُ يُصلُّونَ عَلىَ النبِّي يا أيُّها الَّذينَ آمنوا صَلُّوا علَيهِ وَسَلِّمُوا تَسليما) الأحزاب/56 . سأله المسلمون : يا رسول الله قد علَّمتنا السلام عليك ، فكيف الصلاة عليك ؟ فقال : قولوا اللهمَّ صلِّ على محمدٍ وآلِ محمدٍ كما صلَّيتَ على ابراهيمَ وآل إبراهيم إنَّكَ حميدٌ مجيد .

وقد رويَ عن النبي (ص) في آثار الصلاة التامَّة قوله : (( كلّ دعاءٍ محجوبٍ عن الله حتَّى يُصلِّي على محمّدٍ وأهلِ بيتهِ)) الجامع الصغير للسيوطي ج1 ص656 حديث4266 ، وفي كنز العمال للمتقي الهندي ج2ص78 حديث 3215 .

كما يتفق المسلمون على أنَّ الصلاة على محمدٍ وآلِ محمدٍ ذكرها واجبٌ في الصلاة في التشهد الوسط والأخير . حتى ضَمَّنَ الشافعي إمام المذهب الشافعية بأبيات شعرية هذا الحكم :

ياآلَ بيت رســول اللهِ حُبُّكُمُ               ***               فرضٌ من الله في القرآن أنزله
كفاكُم من عظيم الشأنِ أنَّكُم             ***              مَنْ لَمْ يُصلِّي عليكُمْ لا صلاة له

فاحذروا أيُّها المسلمون من الصلاة البتراء ولا تبخسوا حقَّ أهل البيت (ع) من الصلاة المحمدية التامَّة .

no image

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

تنبيه
  • قبل كتابتك لتعليق تذكر قول الله تعالى: ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))
  • شكرا لك