2‏/3‏/2017

إدارة الموقع

كتاب جدلية الصحابة بين النص والعقل والسيرة


كتاب جدلية الصحابة بين النص والعقل والسيرة
لسماحة آية الله الفقيه السيد ابو الحسن حميد المقدس الغريفي دام ظله
الطبعة : الاولى
تاريخ الطبع : 1433 هـ - 2012 م



https://blogger.googleusercontent.com/img/b/R29vZ2xl/AVvXsEgkd5AmMBNACM2jZBLlOz1LzVodIgaQi7Sp_ClR-d7rQzPqqwJAoIPxGfrsj-JZOy0ztXBONqZV1IVTV7vNaF5NWclcC5B1VKn_7NlCcXuhsZP6G8A6NXgMv6Hcw87px6s9I04bst6euJXL/s1600/%25D8%25AA%25D8%25AD%25D9%2585%25D9%258A%25D9%2584+%25D8%25A7%25D9%2584%25D9%2583%25D8%25AA%25D8%25A7%25D8%25A8.jpg


محتوى الكتاب

مقدمة 7
الفصل الأول : الصُحبة والصحابة
المبحث الأول : تعريف الصحبة والصحابة .    17
الصُحبة والصحابة لغة .                                          17
الصُحبة والصحابة عند المحدثين .                                          22
شرف الصحبة وفضلها .    29
لا ينال أحد شرف الصُحبة وفضلها إلا بشروط .    29
الشرط الأول : أن تُبنى الصُحبَة على أساس الإيمان .     29
الشرط الثاني : أن تُبنى الصُحبة مقرونة بالعمل الصالح .     29
الشرط الثالث : تكون الصُحبَة حسنَة وتنتهي بخاتمة حسَنَة.    30
الصداقة الصدوقة .    33
الصداقة والخلة .    34
القسم الأول : علاقة المخلوق بالخالق .    35
القسم الثاني : علاقة المخلوقين من أهل العصمة قيما بينهم .    37
القسم الثالث : علاقة المخلوقين من عامة الناس فيما بينهم .    40
القسم الرابع : علاقة سائر الناس من الصحابة وغيرهم بالمعصومين .     41
الأمر الأول : علاقة أهل البيت () برسول الله () .    41
الأمر الثاني : نوع علاقة الصحابة برسول الله ().    43
المؤاخاة بين أبي بكر وعمر .    46
أبو هريرة ومقولته (حدثني خليلي) رسول الله ()  .    49
رواية أبي هريرة وتكذيب أهل البيت () والصحابة له .    54
الصُحبة في القرآن الكريم .    61
المبحث الثاني : الصحابة في القرآن الكريم وبيان أصنافهم .    67
أصناف الصحابة على ضوء الآيات الكريمة .    69
الآية الأولى : (إِذَا جَاءَكَ الْمُنَافِقُونَ قَالُوا نَشْهَدُ إِنَّكَ لَرَسُولُ اللَّهِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ إِنَّكَ لَرَسُولُهُ وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَكَاذِبُونَ) .    69
الآية الثانية : (وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِنَ الْأَعْرَابِ مُنَافِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُوا عَلَى النِّفَاقِ لَا تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ) .    71
الآية الثالثة : (وَآَخَرُونَ اعْتَرَفُوا بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُوا عَمَلًا صَالِحًا وَآَخَرَ سَيِّئًا عَسَى اللَّهُ أَنْ يَتُوبَ عَلَيْهِمْ) .    72
الآية الرابعة : (وَمَا كَانَ لِنَبِيٍّ أَنْ يَغُلَّ وَمَنْ يَغْلُلْ يَأْتِ بِمَا غَلَّ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ) .    74
الآية الخامسة : (إِنَّ الَّذِينَ جَاءُوا بِالْإِفْكِ عُصْبَةٌ مِنْكُمْ لَا تَحْسَبُوهُ شَرًّا لَكُمْ بَلْ هُوَ خَيْرٌ) .    79
الآية السادسة : (وَإِذْ يَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَالَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ مَا وَعَدَنَا اللَّهُ وَرَسُولُهُ إِلَّا غُرُورًا) .    85
الآية السابعة : (إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ) .    87
الآية الثامنة : (إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ ..) .    88
الآية التاسعة : (وَمِنْهُمُ الَّذِينَ يُؤْذُونَ النَّبِيَّ وَيَقُولُونَ هُوَ أُذُنٌ قُلْ أُذُنُ خَيْرٍ لَكُمْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَيُؤْمِنُ لِلْمُؤْمِنِينَ وَرَحْمَةٌ لِلَّذِينَ آَمَنُوا مِنْكُمْ وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ رَسُولَ اللَّهِ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) .    92
الآية العاشرة : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَأٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ) .    94
الآية الحادية عشر : (وَالَّذِينَ اتَّخَذُوا مَسْجِدًا ضِرَارًا وَكُفْرًا وَتَفْرِيقًا بَيْنَ الْمُؤْمِنِينَ وَإِرْصَادًا لِمَنْ حَارَبَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ مِنْ قَبْلُ وَلَيَحْلِفُنَّ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا الْحُسْنَى وَاللَّهُ يَشْهَدُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) .    98
الآية الثانية عشر : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آَمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَ فِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ ..) .    101
الآية الثالثة عشر : (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُعْجِبُكَ قَوْلُهُ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيُشْهِدُ اللَّهَ عَلَى مَا فِي قَلْبِهِ وَهُوَ أَلَدُّ الْخِصَامِ) .    102
الآية الرابعة عشر : (وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُمْ بِإِذْنِهِ حَتَّى إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُمْ .. ) .    103
الآية الخامسة عشر : (لَقَدْ أَنْزَلْنَا آَيَاتٍ مُبَيِّنَاتٍ وَاللَّهُ يَهْدِي مَنْ يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ ..) .    104
الآية السادسة عشر : (وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَقْدِمِينَ مِنْكُمْ وَلَقَدْ عَلِمْنَا الْمُسْتَأْخِرِينَ ..) .    106
الآية السابعة عشر : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لَا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ .. ) .    108
الآية الثامنة عشر : (ولئن سألتهم ليقولن إنما كنا نخوض ونلعب .. ) .    110
الآية التاسعة عشر : (يا أيها النبي جاهد الكفار والمنافقين ... وهمُّوا بما لم ينالوا ..) .    112
محاولة بعض الصحابة اغتيال النبي () في العقبة .    112
تسمية أصحاب العقبة .    119
الطائفة الأولى من أسماء الصحابة الذين هَمُّوا بالإغتيال.    119
الطائفة الثانية من أسماء الصحابة .     120
الطائفة الثالثة من أسماء الصحابة .     122
الآية العشرون : (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلَّا رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ ..) .    127
المبحث الثالث : عدالة الصحابة نظرية مناقضة لآيات القرآن الكريم .    135
المبحث الرابع : الآيات التي يستدل بها على عدالة الصحابة ودخولهم  الجنة .    141
الآية الأولى : (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ ..) .    142
القول الأول : هُم أهل مَكَّة الذين أسلموا قبل الهجرة .    143
علي بن أبي طالب () أول من أسلم بالإجماع .    145
السابقون ثلاثة والصدِّيقون ثلاثة .    152
تحقيق في عُمر الإمام علي () يوم إسلامه .    155
مناقشة قول الرازي في حمل السابقين على الهجرة .     166
ينتقض قول الرازي بذكر مجموعة من الصحابة الأوائل .     168
أولاً : مهاجر أم قيس .     168
ثانياً : عبيد الله بن جحش .     169
ثالثاً : لنضير بن الحارث العبدري .     170
تأكيد الجواب على أنَّ السبق إنما هو للإسلام وليس للهجرة.
قلت :     171
تحقيق في إسلام أبي بكر .    182
القول الثاني : هُم الذين صلُّوا إلى القبلتين .    185
القول الثالث : هُم أهل العقبة الثانية وكانوا سبعين .     186
القول الرابع : هُم أهل بدر .     186
القول الخامس : هم أهل بيعة الرضوان وكانت في الحديبية .     187
القول السادس : السَّابقون في الهجرة ، والنصرة ، لكونه وصفهم بكونهم مهاجرين وأنصاراً  .     187
القول السابع : السابقون بالموت والشهادة ، سبقوا إلى ثواب الله تعالى .     188
القول الثامن : جميع مَنْ صحب النبي () الذين حصل لهم السبق بالصُحبة .     189
الآية الثانية : (لَقَدْ رَضِيَ اللَّهُ عَنِ الْمُؤْمِنِينَ إِذْ يُبَايِعُونَكَ تَحْتَ الشَّجَرَةِ ..) .    191
الصحابة الذين شاركوا في قتل عثمان بن عفان .    199
أسباب الثورة على عثمان .    215
السبب الأول : تولية عثمان المرتدين والمطرودين والفاسقين من أقاربه .    216
السبب الثاني : قسَّم أموال المسلمين على بني أمية .     217
السبب الثالث : اعتداءه بالضرب على أخيار وأجلاء الصحابة واستعمال سياسة النفي لهم .     219
السبب الرابع : صدور كتاب من ديوانه وبنقش خاتمه يأمر بقتل جماعة من المسلمين صحابة وتابعين .     221
السبب الخامس : طمع عائشة وطلحة والزبير وأقرانهم بالحكم والمصالح الضيِّقة .     225
فإن قلت : لماذا لم يُسلِّم علي بن أبي طالب قتلة عثمان إلى حزب عائشة وحزب معاوية ليتخلص من حربهما له في الجمل وصفين ؟! . والجواب عليه (قُلتُ) :     227
الآية الثالثة : (مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاءُ عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاءُ بَيْنَهُمْ ..) .    234
الآية الرابعة : (لِلْفُقَرَاءِ الْمُهَاجِرِينَ الَّذِينَ أُخْرِجُوا مِنْ دِيارِهِمْ وَأَمْوَالِهِمْ يَبْتَغُونَ فَضْلًا مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانًا ..) .    237
الآية الخامسة : (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ آَمَنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ ثُمَّ لَمْ يَرْتَابُوا وَجَاهَدُوا بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ ..) .    239
الآية السادسة : (لَقَدْ تَابَ اللَّهُ عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ ..) .    242
الآية السابعة : (كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ... ) .      245
الاحتمالات في دلالة الآية .    246
الاحتمال الأول : أن يكون المراد من الأمة هو : النبي().    247
الاحتمال الثاني : أن يكون المراد من الأمة :جميع المسلمين.    248
الاحتمال الثالث : أن يكون المراد من الأمة هُم : أهل الحل والعقد .    250
الإمام علي () والإجماع .    255
محصلة البحث عن الآية [كنتم خير أمة أخرجت للناس] .     259
ضرورة وجود المعصوم في كل عصر .    261
الفريق الأول : رأي الشيعة الإمامية في تحديد المعصوم ويتمثل بأئمة أهل البيت .    261
الفريق الثاني : رأي أهل السنة في تحديد المعصوم ويتمثل بجماعة المسلمين من أهل الحل والعقد .    262
الآيات التي أستدل بها الفريق الثاني .    262
قوله تعالى : (وَمَنْ يُشَاقِقِ الرَّسُولَ مِنْ بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُ الْهُدَى وَيَتَّبِعْ غَيْرَ سَبِيلِ الْمُؤْمِنِينَ ..) .    262
قوله تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ..) .    263
مناقشة رأي الفخر الرازي في دلالة الآية بوجوه خمسة ، مناقشة رأي الفريق الثاني .     266
أقوال العلماء في الإجماع .    274
عودا على بدء .     282
اختلاف الأقوال في تحديد دلالة آية [كنتم خير أمة] .    284

الفصل الثاني : الصحبة في السنة النبوية وواقع الصحابة .
المبحث الأول : اختلاف كلمة الأصحاب في النصوص .    291
المنهج في اعتماد الروايات والنصوص والحوادث .    298
الضوابط العلمية في اعتماد النصوص .     302
الضابطة الأولى : أن يكون النص موضع اتفاق بين المسلمين.    302
الضابطة الثانية : أن يشمل النص على دلالة واضحة محكمة.    302
الضابطة الثالثة : أن لا يتعارض مع نصوص القرآن الكريم .    303
الضابطة الرابعة : أن لا يتعارض النص مع الواقع الصادر عن أهل البيت () .    303
الضابطة الخامسة : استعمال الجهات المرجحة في حال التعارض بين الأخبار .    304
الضابطة السادسة : تطبيق الأخبار الغيبية على مصاديقها وفق أدلة ثابتة.    304
الضابطة السابعة : اعتماد الحدث التاريخي الثابت قطعاً أو المشهور شهرة مستفيضة بين المؤرخين والحدثين .    305
ذكر بعض التطبيقات لهذه الضوابط .    306
التطبيق الأول : ما يتعلق بسيرة الأمراء والحكام .
التطبيق الثاني : نظرة في المنهجية الفكرية والسلوكية للأحزاب .     306
التطبيق الأول : ما يتعلق بسيرة الأمراء والحكام .     307
الأمراء والخلفاء الواقعيين أهل الحق .    308
الأمراء والحكام المنقلبون والضالون وبيان الروايات فيهم .    311
الأمير والحاكم الأول بعد رسول الله () .    316
مواقف تدين أبا بكر ، نذكر سبعة منها .    316
الكلام حول كشف دار فاطمة () والتهديد بحرقها .    321
أولاً : أبو بكر يعترف بكشف الدار .     321
ثانياً : أخبار وأقوال التهديد بالحرق وهي ستة عشر .    323
التطبيق الثاني : نظرة في المنهجية الفكرية والسلوكية للأحزاب .    337
الخروج على طاعة الإمام من الناكثين والقاسطين والمارقين وورود الروايات بشأنهم .     339
الضابطة الثامنة : انفراد كتب الصحاح بروايات فضائل ومناقب كثير من الصحابة ولا شاهد لها من طريق أهل البيت .    346
المبحث الثاني : واقع الصحابة في أحاديث رزية الخميس .     349
الرزية لغة .    349
النصوص الواردة في كتب الصحاح بشأن الرزية .    350
قراءة في متون أحاديث الرزية .    355
الفقرة الأولى : صيغة الأمر (ائتوني) أكتب كتاباً لن تضلوا.    356
الفقرة الثانية : الشيء الذي أراد أن يكتبه الرسول () فيه هداية وصلاح للأمة ، بقوله : [لن تضلوا بعده أبدا] .    358
الفقرة الثالثة : عمر بن الخطاب ودوره في قيادة المعارضة الرافضة لكتاب الرسول () ومقالته في أمرين.     359
الأمر الأول : قول عمر : (إن النبي () قد غلب عليه الوجع)  ، وقول : إنَّ رسول الله يهجر .     360
الأمر الثاني : قول عمر : (عندكم القرآن ،حسبنا كتاب الله).    362
الفقرة الرابعة : قال : فاختلف أهل البيت فاختصموا ، منهم مَنْ يقول : قَرِّبوا يكتب لكم النبي .. ومنهم يقول ما قاله عمر .    364
الفقرة الخامسة : طرد الرسول () لكبار الصحابة من بيته حيث قال : (فلما أكثروا اللغط والاختلاف وغُمَّ رسول الله .. قال : قوموا عني .    370
الفقرة السادسة : دلالة قول النبي () : (فالذي أنا فيه خير مما تدعونني إليه) .    371
قد يقال : إنَّ كلمة (خير) في نص الرواية من أفعل التفضيل الدالة على وجود صفة مشتركة بين الطرفين ، والجواب عليه.    373
الفقرة السابعة : عدم كتابة الكتاب لا يعني انه لم يشافههم القول في آخر حياته .    377
التحقيق في الوصية الثالثة المنسية .    377
أحاديث الرزية والوصية الثالثة وبيان الملحوظات عليها.    378
وصول المحتملات في الوصية الثالثة إلى ثمان .     386
فإن قلت : النقاش في محتمل أن تكون الوصية الثالثة المنسية هي تجهيز جيش أسامة .    387
حدوث نزاعين مختلفين في مرض النبي (): النزاع الأول :رزية يوم الخميس . النزاع الثاني : نفوذ جيش أسامة .     388
الترتيب الزمني بين حادثتي رزية الخميس وجيش أسامة.    390
النصوص المختارة بشأن نفوذ جيش أسامة ومناقشتها .    393
المتخلفون عن جيش أسامة وبيان جملة مواقف .    402
تخلفهم عن جيش أسامة ومعصية أمر الرسول () وتواجد أبي بكر في منطقة السنح عند زوجه إلى حين وفاة النبي يمنع صحة القول بصلاته في المسلمين بإذن رسول الله .     402
تسلط أبي بكر على حاكمية المسلمين وانشغاله عن تجهيز جثمان النبي () ومن ثمَّ العمل على تصفية خصومه .     407
الحرب التي قادها خالد بن الوليد على بني حنيفة بأمر أبي بكر .    412
وقد يقال : لماذا لم يفرض رسول الله على الصحابة توثيق وصيته رغم أنوفهم ؟ ، والجواب : قلت :     419
وقد يقال : لماذا لم يتخذ الرسول () إجراءات وقائية لهذاالأمر فيفضح المتربصين به على رؤوس الأشهاد ؟ ، وجواب : قلت .     420
الملحوظة الخامسة : في مناقشة الفقرة الأخيرة من نص الرزية (والثالثة خير) وبيان احتمال النووي والسيوطي لأمرين .    421
الأمر الأول :يُمكن أن يُراد من كتابة الكتاب في رزية الخميس أو (الوصية الثالثة) هي النص على خلافة شخص معين له () بعد وفاته بلا فصل لئلا يقع نزاع وفتن .     423
الأمر الثاني : أو يُمكن أن يُراد من كتابة ذلك الكتاب هو أن يُبَيِّن فيه مهمات الأحكام ملخصة ليرتفع النزاع فيها ويحصل الاتفاق على المنصوص عليه.    423
مناقشة الأمر الثاني .    423
مناقشة الأمر الأول .     427
وقد يقال : إذا ترجح القول بأنَّ رزية يوم الخميس كانت توثيقاً لتعيين خليفة رسول الله () ، فلماذا لا يكون النص فيه على أبي بكر وليس على علي بن أبي طالب () ؟ .
والجواب : قلت .     441
المبحث الثالث : فلتة الصحابة في السقيفة وأثرها في انقسام الأمة وتراجعها .    445
ماذا تعني كلمة فلتة في أخبار السقيفة ؟ .    445
جملة من نصوص الفلتة .    448
كيف أصبح أبو بكر حاكماً على المسلمين ؟ .     450
أولا : النص والتعيين الإلهي .     450
موقف الأنصار من السقيفة .     452
ثانياً : الإنتخاب بالشورى .     460
ثالثاً : النظرة العرفية للحاكم .     465
محاورة ابن عباس مع عمر بن الخطاب بشأن الخلافة .    474
محاورة بين ابن عباس ومعاوية بشأن الخلافة .    476
جواب معاوية لرسالة أرسلها له محمد بن أبي بكر بشأن الخلافة .    476
خطاب الفضل بن العباس لبني تيم (قبيلة أبي بكر) .    478
كتاب ابي قحافة جواباً لرسالة ولده ابي بكر .    478
جواب اسامة بن زيد لرسالة ارسالها له ابو بكر .    479
كيف أصبح عمر بن الخطاب حاكماً على المسلمين ؟ .    481
كيف أصبح عثمان بن عفان حاكماً على المسلمين ؟ .    489
المبحث الرابع : موقف أهل البيت () من السقيفة وتوابعها .    497
موقف الزهراء () ومطالبتها بفدك وبحق زوجها بالخلافة .    499
هل الحق الذي طالبت به الزهراء () هو نحلة أم إرث ؟.    518
السبب الأول : مطالبة الزهراء بفدك نِحلة وعطية من أبيها .     518
السبب الثاني : مطالبة الزهراء بفدك من جهة إرثها من أبيها.    525
الفقهاء والأمراء خطئوا أبا بكر في قضية الزهراء () .     534
موقف سيدي شباب أهل الجنة الحسن والحسين () .    541
موقف الإمام علي () في بيان حقه بالخلافة وتقييم أرباب السقيفة .    543
الوصية والخلافة في كلام أمير المؤمنين () .    552
بعض مقامات أهل البيت () في كلام أمير المؤمنين .    555

الفصل الثالث : المرجعية الرسالية لأهل البيت () بلا منازع
المبحث الأول : الإخباريات النبوية بما يحدثه الصحابة بعد وفاته () والنافية لمرجعيتهم .    561
أولاً : حديث الأثرة .    562
الأثرة واستضعاف أهل البيت () .    565
ثانياً : حديث الأمراء .    568
ثالثاً : حديث (لا ترجعوا بعدي كفارا) .    572
سب النبي () وأهل بيته () كفر .    575
سب ولعن أهل البيت () كفر .    578
النصوص الثابتة في سب ولعن الأمويين لأهل البيت ().     583
رابعاً : أحاديث الحوض .    596
بيان حول الردة .    609
الحصيلة الإجمالية لما ذكرنا .    611
المبحث الثاني : الكلام في حجية قول الصحابي . وينقسم البحث إلى جهتين .     615
الجهة الأولى : البحث حول قبول رواية الصحابة أو عدم قبولها ، وهذا يتطلب البحث عن عدالة الصحابي ، وهل تجري أصالة العدالة في الصحابة أم لا تجري ؟ .     616
الجهة الثانية : البحث حول حجية قول الصحابي واجتهاده وسيرته.    625
جملة من أدلة القائلين بمرجعية الصحابة .    631
الدليل الأول : حديث : (أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم) .    631
مناقشة سند ودلالة الحديث .    632
الدليل الثاني : حديث : (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي).    638
الدليل الثالث : حديث : (اقتدوا باللذين من بعدي أبي بكر وعمر ..) .    644
المناقشة السندية لروايات اقتدوا .     644
مناقشة دلالة هذه الأحاديث .    650
المبحث الثالث : مرجعية أهل البيت () في حديث: الثقلين والخليفتين .     665
ذكر بعض النصوص لبيان مرجعيتهم .     670
نصوص في الخلافة .    682
لا يقاس بأهل البيت () أحد من الصحابة وغيرهم .    685
المبحث الرابع : خرافة نص العشرة المبشرة بالجنة .    689
أين الحق بين الأطراف المتقاتلة ؟ .    693
جملة من مواقف بعض العشرة .    701
ولكي لا نعطل الكتاب والسنة .    705
خاتمة .    711
مصادر البحث .    719
محتوى الكتاب .    745


مصادر البحث

        القرآن الكريم .
حرف الألف
1    الإبهاج في شرح المنهاج : علي بن عبد الكافي السبكي ،المتوفى (756 هـ) وولده عبد الوهاب بن علي السبكي المتوفى (771 هـ) ، دار الكتب العلمية بيروت لبنان .
2    الآحاد والمثاني : احمد بن عمرو بن الضحاك الشيباني . تحقيق د. باسم الجوابرة . دار الدراية للطباعة والنشر . السعودية الرياض .
3    أحاديث معلة ظاهرها الصحة : أبو عبد الله مقبل الوادعي ، دار الآثار للنشر والتوزيع .
4    الأحاديث المختارة : ضياء الدين المقدسي .
5    الإحكام في أصول الأحكام : علي بن محمد الآمدي . تعليق عبد الرزاق عفيفي . المكتب الإسلامي دمشق .
6    الإحكام في أصول الأحكام : علي بن احمد بن سعيد بن حزم الأندلسي الظاهري المتوفى 456 هـ .
7    أحكام القرآن : أبو بكر احمد بن علي الرازي الجصاص . المتوفى سنة 370هـ . ضبطه وخرج آياته عبد السلام محمد علي شاهين . دار الكتب العلمية . بيروت لبنان .
8    الأخبار الموفقيات : الزبير بن بكار القرشي ، المتوفى (256 هـ) ، تحقيق سامي مكي العاني ، مطبعة العاني بغداد ، 1972م .
9    الأربعين :محمد طاهر بن محمد حسين الشيرازي القمي،المتوفى (1098 هـ) ، تحقيق مهدي رجائي ، ط1 ، قم المقدسة إيران ، 1418 هـ.
10    إرشاد الساري إلى شرح صحيح البخاري : شهاب الدين احمد بن محمد الخطيب القسطلاني القاهري الشافعي (801هـ- 923هـ). وبهامشه متن صحيح مسلم وشرح النووي . الطبعة السابعة بالمطبعة الكبرى الأميرية ببولاق مصر المحمية سنة 1323 هـ .
11    إرواء الغليل في تخريج أحاديث منار السبيل: محمد ناصر الألباني ، الطبعة الثانية / المكتب الإسلامي 1985م .
12    أسباب نزول الآيات : أبو الحسن علي بن أحمد الواحدي النيسابوري . الناشر مؤسسة الحلبي وشركاه . القاهرة . مصر .
13    الاستيعاب في معرفة الأصحاب : أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد بر النمري .
14    أسُد الغابة في معرفة الصحابة : ابن الأثير ، انتشارات اسماعيليان – تهران / طبع على نفقة جمعية المعارف  .
15    الإصابة في تمييز الصحابة : ابن حجر العسقلاني المتوفى 852هـ / الطبعة الأولى 1995م ، دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان / تحقيق الشيخ عادل أحمد عبد الموجود ، الشيخ علي محمد عوض .
16    أعلام الموقعين عن رب العالمين :  محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية ، المتوفى (701 هـ) .
17    أعلام النساء في عالمي العرب والإسلام : عمر رضا كحالة ، مؤسسة الرسالة ، بيروت لبنان .
18    إكمال الكمال : ابن ماكولا ، المتوفى (475 هـ) ، تصحيح عبد الرحمن اليماني ، دار الكتاب الإسلامي ، ط2 .
19    الأمالي : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الصدوق ، المتوفى (381 هـ) ، مؤسسة البعثة ، ط1 ، قم ايران ، 1417 هـ  .
20    الإمامة والسياسة : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدينوري ، المتوفى عام276 هـ ، تحقيق علي الشيري ، انتشارات الشريف الرضي ، ط1 ، 1413 هـ .
21    الأوائل : أبو هلال الحسن بن عبد الله العسكري ، دار الكتب العلمية ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1407هـ - 1987م .
22    الأنساب : عبد الكريم بن محمد بن منصور التميمي السمعاني ، المتوفى (562 هـ) ، تعليق عبد الله عمر البارودي ، دار الجنان ، ط1 ، 1408 هـ - 1988م .
23    انساب الأشراف : احمد بن يحيى بن جابر البلاذري ، من أعلام القرن الثالث الهجري ، تحقيق محمد باقر المحمودي ، مؤسسة الأعلمي ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1394هـ - 1974م .
24    الإيضاح : الفضل بن شاذان الازدي النيسابوري ، المتوفى (260 هـ) ، تخريج جلال الدين الحسيني الارموي .

حرف الباء
25    بحار الأنوار الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار : الشيخ محمد باقر المجلسي . مؤسسة الوفاء . بيروت . لبنان . الطبعة الثانية .
26    البحر المحيط : أبو حيان محمد بن يوسف بن علي بن يوسف بن حيان الأندلسي المتوفى سنة 745 هـ .
27    البحر المديد في تفسير القرآن المجيد : احمد بن محمد بن المهدي ابن عجينة الحسني الانجري المتوفى 1224 هـ .
28    البداية والنهاية : أبو الفداء إسماعيل ابن كثير القرشي المتوفى 774هـ / الطبعة الأولى 1988م ، نشر دار إحياء التراث العربي – بيروت ، تحقيق علي شيري .
29    البرهان في علوم القرآن : بدر الدين محمد بن عبد الله الزركشي . تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم . الطبعة الأولى . دار إحياء الكتب العربية.
30    بلاغات النساء : أبو الفضل احمد بن أبي طاهر المعروف بابن طيفور ، المتوفى (380 هـ) ، مكتبة بصيرتي ، قم .

حرف التاء
31    تاريخ ابن معين : يحيى بن معين بن عون المري الغطفاني البغدادي ، المتوفى (233 هـ) ، تحقيق عبد الله احمد حسن ، دار القلم بيروت .
32    تاريخ أبي الفداء : إسماعيل بن أبي الفداء .
33    تاريخ الأمم والملوك : لابن جرير الطبري – راجعه نخبة من العلماء الأجلاء / وضبطت النسخة على النسخة المطبوعة بمطبعة (بريل) بمدينة ليدن في سنة 1879م .
34    تاريخ بغداد أو مدينة السلام : أبو بكر أحمد الخطيب البغدادي المتوفى 463هـ / دراسة وتحقيق مصطفى عبد القادر عطا / دار الكتب العلمية – بيروت – لبنان ، الطبعة الأولى 1997م .
35    تاريخ الخلفاء : جلال الدين السيوطي .
36    تاريخ خليفة بن خياط :  خليفة بن خياط الليثي العصفري ، تحقيق  د. أكرم ضياء العمري ، دار القلم ، مؤسسة الرسالة - دمشق ، الطبعة الثانية ،عام 1397 .
37    تاريخ عمر بن الخطاب : ابن الجوزي .
38    تاريخ المدينة : أبو زيد عمر بن شبه النميري البصري ،  173 ه‍ - 262 ه‍ من منشورات دار الفكر حققه فهيم محمد شلتوت
39    تاريخ مدينة دمشق لأبن عساكر الشافعي 499هـ - 571هـ / الطبعة الأولى 1418هـ - 1997م / دراسة وتحقيق علي شيري / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .  
40    تاريخ اليعقوبي : احمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب ابن واضح الكاتب العباسي المعروف باليعقوبي .
41    تأويل مختلف الحديث : عبد الله بن مسلم ابن قتيبة أبو محمد الدينوري . تحقيق محمد زهري النجار . دار الجيل بيروت . 1393 هـ - 1972م .
42    التبيان في تفسير القرآن : شيخ الطائفة الطوسي (385-460 هـ) . تحقيق وتصحيح احمد حبيب قصير العاملي . مكتبة الأمين النجف الأشرف .  
43    التحرير والتنوير المعروف بـ (تفسير ابن عاشور) : محمد الطاهر بن محمد بن محمد الطاهر بن عاشور المتوفى سنة 1393هـ . مؤسسة التاريخ العربي . بيروت لبنان . الطبعة الأولى سنة 1420هـ ــ 2000م .
44    تحفة الأحوذي في شرح جامع الترمذي : المباركفوري / طبعة جديدة / الطبعة الأولى / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان .
45    تفسير ابن كثير (تفسير القرآن العظيم) : أبو الفداء إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي المتوفى سنة 774هـ . قدم له د. يوسف بن عبد الرحمن المرعشلي . دار المعرفة بيروت لبنان . 
46    تفسير بحر العلوم : أبو الليث نصر بن محمد بن احمد بن إبراهيم السمرقندي المتوفى سنة 373هـ .
47    تفسير البيضاوي (أنوار التنزيل وأسرار التأويل) : ناصر الدين أبو سعيد عبد الله بن عمر بن محمد الشيرازي البيضاوي المتوفى سنة 685هـ  .
48    تفسير الرازي (مفاتيح الغيب) : محمد بن عمر التميمي الرازي الشافعي . دار الكتب العلمية . بيروت لبنان . سنة 1421هـ ــ 2000م.
49    تفسير القرآن : أبو المظفر منصور بن محمد بن عبد الجبار السمعاني (426هـ ــ 489هـ). تحقيق ياسر بن إبراهيم وغنيم بن عباس بن غنيم . دار الوطن . الرياض . السعودية .
50    تفسير القرطبي (الجامع لأحكام القرآن) : أبو عبد الله محمد الأنصاري القرطبي / أعاد طبعه دار إحياء التراث العربي – لبنان – بيروت 1985م / الطبعة الثانية.
51    تفسير الكشاف : أبو القاسم محمود بن عمرو بن احمد الزمخشري جار الله المتوفى 538 هـ .
52    تفسير اللباب في علوم الكتاب : ابو حفص سراج الدين الحنبلي الدمشقي .
53    تفسير مقاتل : مقاتل بن سليمان بن بشير المتوفى سنة 150 هـ .
54    تمهيد الأوائل وتلخيص الدلائل : محمد بن الطيب بن جعفر بن القاسم أبو بكر الباقلاني المتوفى سنة 403 هـ . تحقيق عماد الدين احمد حيدر . مؤسسة الكتب الثقافية - بيروت . الطبعة الأولى 1987م .
55    تقريب التهذيب : احمد بن علي بن حجر العسقلاني ، المتوفى (852 هـ) ، تحقيق مصطفى عبد القادر ، دار المكتبة العلمية ، ط2 ، بيروت لبنان ، 1415 هـ - 1995م .
56    تهذيب التهذيب : أحمد بن علي بن حجر العسقلاني ، المتوفى (528 ه) ،‍ ط1 ، دار الفكر ، 1404 ه‍ - 1984م .
57    تهذيب الكمال في أسماء الرجال : جمال الدين أبي الحجاج يوسف المزي المتوفى 742 هـ . تحقيق د. بشار عواد معروف . مؤسسة الرسالة . الطبعة الرابعة 1985 م .
58    التنبيه والأشراف : أبو الحسن علي بن الحسين بن علي المسعودي المتوفى 345 هـ .

حرف الجيم
59    الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير : جلال الدين السيوطي المتوفى 911هـ / الطبعة الأولى 1401هـ / نشر دار الفكر – بيروت  .
60    الجرح والتعديل : عبد الرحمن ابن أبي حاتم الرازي ، المتوفى (327 هـ) ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ط1 ، 1271 هـ - 1952م .
61    جمع الجوامع أو الجامع الكبير : جلال الدين السيوطي ، المتوفى (911 هـ)  .
62    الجواهر الحسان في تفسير القرآن : أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن مخلوف الثعالبي المتوفى 876 هـ .
63    جواهر العقدين في فضل الشرفين : الشريف علي السمهودي ، المتوفى سنة 911 هـ ، تحقيق د. موسى بناي العليلي .

حرف الحاء
64    حاشية على الدر المختار : محمد أمين الشهير بابن عابدين . دار الفكر بيروت لبنان . 1415 هـ - 1995م .
65    حلية الأولياء وطبقات الأصفياء : أبو نعيم احمد بن عبد الله الاصبهاني المتوفى 430 هـ . دار الكتاب العربي - بيروت . الطبعة الرابعة 1405 .
66    حياة الصحابة : الكاندهلوي .

حرف الخاء
67    الخصال : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الصدوق المتوفى 381 هـ . تعليق علي اكبر الغفاري . منشورات جماعة المدرسين في الحوزة العلمية في قم المقدسة . سنة 1403 هـ  .

حرف الدال
68    الدر المختار شرح تنوير الأبصار : الحصفكي . دار الفكر بيروت لبنان . 1415 هـ - 1995م .
69    الدر المصون في علم الكتاب المكنون : السمين الحلبي .
70    الدر المنثور في التفسير بالمأثور : جلال الدين السيوطي . وبهامشه القرآن الكريم مع تفسير ابن عباس – دار المعرفة – بيروت – لبنان .
71    الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة : علي خان المدني الشيرازي ، المتوفى (1120 هـ) ، تقديم محمد صادق بحر العلوم ، مكتبة بصيرتي ، قم ، ط2 ، 1397 هـ .
72    دعائم الإسلام : أبو حنيفة النعمان بن محمد المغربي . تحقيق آصف بن علي اصغر فيضي ، دار المعارف ، مصر ، 1383هـ 1963م .
73    دلائل النبوة : إسماعيل بن محمد بن الفضل التيمي الاصبهاني ، المتوفى (535 هـ) ، تحقيق محمد الحداد ، دار طيبة ، الرياض السعودية ، ط1 ، 1409 هـ .
74    الديباج على صحيح مسلم بن الحجاج : جلال الدين السيوطي . تحقيق أبو إسحاق الحويني الأثري . دار ابن عفان . المملكة العربية السعودية . 1416هـ 1996م .
75    ديوان حافظ إبراهيم : محمد حافظ إبراهيم .

حرف الذال
76    ذخائر العقبى : محب الدين احمد ابن عبد الله الطبري ، مكتبة القدسي لصاحبها حسام الدين القدسي . القاهرة . 1356هـ .

حرف الراء
77    ربيع الأبرار : أبو القاسم محمود بن عمرو بن احمد الزمخشري جار الله ، المتوفى 538 هـ .
78    روح البيان : إسماعيل حقي بن مصطفى الإستانبولي الحنفي ،
المتوفى (1127 ه) ، دار إحياء التراث العربي.
79    روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني : أبو الفضل محمود الآلوسي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت لبنان .
80    الرياض النضرة في مناقب العشرة : المحب الطبري أبو جعفر أحمد بن عبد الله الطبري ، المتوفى (694هـ) .

حرف الزاي
81    زاد المسير في علم التفسير : أبو الفرج جمال الدين عبد الرحمن بن علي بن محمد الجوزي القرشي المتوفى (597هـ) ، تحقيق محمد بن عبد الرحمن عبد الله ، دار الفكر .
82    زاد المعاد في هدي خير العباد : محمد بن أبي بكر ابن قيم الجوزية ، المتوفى (701 هـ) .

حرف السين
83    سبل السلام : ابن حجر العسقلاني ، المتوفى (852 هـ) ، تعليق محمد بن عبد العزيز خولي ، ط1 ، 1379هـ 1996م .
84    سبل الهدى والرشاد : محمد بن يوسف الصالحي الشامي ، المتوفى (942 ه‍) ، تحقيق الشيخ عادل احمد عبد الموجود ، دار الكتب العلمية بيروت - لبنان ، ط1 ، 1414 ه‍ - 1993 م.
85    السقيفة وفدك : أبو بكر احمد بن عبد العزيز الجوهري البصري ، المتوفى (323 هـ) ، تحقيق د. محمد هادي ألأميني ، شركة الكتبي .
86    السلسلة الصحيحة : محمد ناصر الدين الألباني  ، مكتبة المعارف للنشر والتوزيع ، الرياض ، ط1 ، 1422ه -2002م .
87    سنن ابن ماجة :  محمد بن يزيد القزويني 207هـ- 275 هـ . علّق عليه محمد فؤاد عبد الباقي . دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
88    سنن أبي داود : أبو داود سليمان بن الأشعث السجستاني المتوفى 275هـ / تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع .
89    سنن الترمذي وهو الجامع الصحيح : أبو عيسى محمد الترمذي 209- 279هـ / حققه وصححه عبد الوهاب عبد اللطيف / دار الفكر للطباعة والنشر.
90    سنن الدارقطني : للإمام الحافظ علي بن عمر الدارقطني المتوفى 385هـ علَّقَ عليه وخرَّج أحاديثه مجدي بن منصور بن سيد الشورى  / الطبعة الأولى 1417هـ - 1996م / دار الكتب العلمية بيروت- لبنان .
91    سنن الدارمي : أبو محمد عبد الله بن الرحمن بن الفضل بن بهرام الدارمي . المتوفى سنة255هـ . طبع بعناية محمد احمد دهمان – دمشق .  
92    السنن الكبرى : للإمام الحافظ البيهقي المتوفى 458هـ - دار الفكر .
93    السياسة الشرعية في إصلاح الراعي والرعية : احمد بن عبد الحليم  ابن تيمية الحراني ، المتوفى (728 هـ) ، دار المعرفة  .
94    السيرة النبوية (عيون الأثر في فنون المغازي والسير) : محمد بن عبد الله بن يحي ابن سيد الناس ، المتوفى (734 هـ) ، مؤسسة عز الدين ، بيروت لبنان ، 1406 هـ 1986م .
95    السيرة النبوية : لابن هشام المتوفى 218هـ . تحقيق وضبط وشرح مصطفى السقا . إبراهيم الابياري . عبد الحفيظ شبلي . دار احياء التراث العربي . 1936 مطبعة مصطفى وأولاده بمصر .
96    سير أعلام النبلاء : شمس الدين الذهبي المتوفى 748هـ الطبعة التاسعة 1993م / مؤسسة الرسالة – بيروت .

حرف الشين
97    شرح الأزهار : الإمام احمد المرتضى .
98    شرح صحيح مسلم : محيي الدين بن شرف النووي أبو زكريا ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان ، 1407 هـ 1981م .
99    الشرح الكبير على متن المقنع : أبو الفرج عبد الرحمن بن قدامة المقدسي ، المتوفى (682 هـ) ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان .
100    شرح مسند أبي حنيفة : الملا علي القارئ ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان .
101    شرح المقاصد في علم الكلام : سعد الدين مسعود بن عمر بن عبد الله التفتازانى ، المتوفى (793 هـ) ،  .
102    شرح المواقف : علي بن محمد الجرجاني ت482 هـ  . الطبعة الأولى . 1325 هـ - 1907م . مطبعة السعادة مصر . مع حاشيتين عليه احدهما لعبد الحكيم السيالكوتي والثانية لمولى حسن جلبي بن محمد شاه الفناري .
103    شرح نهج البلاغة : لابن أبي الحديد المعتزلي . تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم – دار الجيل – بيروت لبنان – الطبعة الأولى – لسنة 1407هـ 1987م .
104    شواهد التنزيل لقواعد التفضيل : عبيد الله بن احمد المعروف بالحاكم الحسكاني الخداء الحنفي النيسابوري ، من أعلام القرن الخامس الهجري ، تحقيق محمد باقر المحمودي ، مجمع إحياء الثقافة الاسلامية ، ط1 ، 1411هـ 1990م ، طهران إيران .

حرف الصاد
105    الصحاح : إسماعيل بن حماد الجوهري ، تحقيق احمد عبد الغفور عطار ، دار العلم للملايين ، ط1 ، القاهرة .
106    صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان : للأمير علاء الدين علي بن بلبان الفارسي المتوفى 739هـ حققه شعيب الأرنؤوط / الطبعة الثانية 1993م. 
107    صحيح البخاري : أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن بردزية البخاري الجعفي / طبعة الأوفيست عن طبعة دار الطباعة العامرة باستنبول / دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع 1401هـ - 1981م .
108    صحيح مسلم وهو الجامع الصحيح : أبو الحسين مسلم بن الحجاج النيسابوري / دار الفكر – بيروت- لبنان .
109    الصواعق المحرقة : احمد بن حجر الهيتمي المكي ، المتوفى (974 هـ) ، دار الكتب العلمية ، ط3 ، بيروت لبنان ، 2009م .

حرف الطاء
110    الطبقات الكبرى : ابن سعد ، دار صادر بيروت .

حرف الظاء
111    ظلال الجنة في تخريج السنة : محمد ناصر الدين الألباني ، المكتب الإسلامي - بيروت ، ط3 ، 1413هـ - 1993 م .

حرف العين
112    العقد الفريد : ابو عمر احمد بن محمد بن عبد ربه الاندلسي ، المتوفى (328 هـ) ، قدم له : الدكتور عمر عبدالسلام تدمري ، دار الكتاب العربي بيروت ، ط1 ، 1411هـ-1991م .
113    كتاب العلل ومعرفة الرجال : أحمد بن حنبل ، تحقيق وتخريج الدكتور وصي الله بن محمد عباس/المكتب الإسلامي بيروت دار الخاني الرياض / الطبعة الأولى 1408 ه‍ - 1988 م.
114    عمدة القارئ شرح صحيح البخاري : بدر الدين العيني الحنفي ، المتوفى (855 هـ) .
115    العواصم والقواصم في الذب عن سنة أبي القاسم : أبو القاسم محمد بن إبراهيم الوزير اليماني ، تحقيق شعيب الارناؤوط .
116    عون المعبود شرح سنن أبي داود مع شرح ابن قيم الجوزية/ للعظيم آبادي / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان / الطبعة الثانية 1415هـ- 1995م .
117    عيون أخبار الرضا : أبو جعفر الصدوق ، المتوفى (381هـ) ، علق عليه الشيخ حسين الأعلمي ، ط1 ، 1984م ، منشورات مؤسسة الأعلمي للمطبوعات – بيروت – لبنان .  .
118    عيون الحكم والمواعظ : أبو الحسن علي بن محمد الليثي الواسطي ، من أعلام القرن السادس ، تحقيق حسين الحسني البيرجندي ، ط1 ، دار الحديث ، قم إيران .

حرف الغين
119    الغارات : أبو إسحاق إبراهيم بن محمد الثقفي الكوفي ، المتوفى (283 هـ) ، تحقيق جلال الدين المحدث .
120    غرائب القرآن ورغائب الفرقان : نظام الدين الحسن بن محمد بن حسين القمي النيسابوري ، المتوفى (840 هـ) .

حرف الفاء
121    الفايق في غريب الحديث : جار الله محمود الزمخشري ، المتوفى سنة583هـ . وضع حواشيه إبراهيم شمس الدين . الطبعة الأولى . 1417هـ 1996م . دار الكتب العلمية . بيروت لبنان .
122    فتاوى  الشيخ محمد ناصر الدين الألباني في المدينة والإمارات : جمع عمرو عبد المنعم سليم ، دار الضياء ، ط1 ، مصر ، 1427 هـ - 2006م.
123    فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي : احمد بن محمد الصديق المغربي ، المتوفى (1380 هـ) ، تحقيق محمد هادي الاميني .
124    فتوح البلدان : أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري ، نشره الدكتور صلاح الدين المنجد ، مكتبة النهضة المصرية ، القاهرة  .
125    فتح الباري في شرح صحيح البخاري : شهاب الدين ابن حجر العسقلاني  . الطبعة الثانية . دار المعرفة . بيروت . لبنان .  
126    فتح القدير الجامع بين فني الرواية والدراية مع علم التفسير : محمد بن علي بن محمد الشوكاني ، المتوفى (1250 هـ) ، دار الكتب .
127    الفروق اللغوية : أبو هلال العسكري ، تحقيق مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين بقم المقدسة ، ط1 ، شوال المكرم 1412 هـ  .
128    فرائد السمطين : إبراهيم بن محمد الجويني الخراساني ، المتوفى (730 هـ) ، تحقيق محمد باقر المحمودي ، مؤسسة المحمودي للطباعة والنشر ، ط1 ، بيروت لبنان ، 1398هـ - 1978م .
129    فضائل الصحابة : احمد بن حنبل ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان .
130    فقه السنة : الشيخ سيد سابق ، دار الكتاب العربي ، بيروت لبنان .

حرف القاف
131    القاموس المحيط : مجد الدين محمد بن يعقوب الفيروز آبادي الشيرازي ، دار العلم للجميع ، بيروت لبنان .

حرف الكاف
132    الكافي : ثقة الإسلام الشيخ ابي جعفر محمد بن يعقوب الكليني – المتوفى سنة328/329 هـ صححه وعلق عليه علي أكبر الغفاري . دار الأضواء بيروت لبنان سنة 1405 هـ - 1985م  .
133    الكامل في ضعفاء الرجال : أبو احمد عبد الله بن عدي الجرجاني ، المتوفى (365 هـ) ، تحقيق د. سهيل زكار ، ط 3 .
134    الكامل في اللغة والأدب : أبو العباس محمد بن يزيد المعروف بالمبرد ، المتوفى (285 هـ) ، مؤسسة المعارف ، بيروت .
135    كتاب الأوائل : أبو القاسم سليمان بن احمد الطبراني المتوفى (360 هـ) .
136    كتاب الاوائل : ابو بكر احمد بن عمرو بن ابي عاصم الشيباني المتوفى (287 هـ) .
137    كتاب سليم بن قيس الهلالي ، المتوفى (76 ه) ، تحقيق محمد باقر الأنصاري الزنجاني .
138    كتاب السنة : أبو بكر عمرو بن أبي عاصم الضحاك بن مخلد الشيباني ، المتوفى سنة 287هـ . ومعه ظلال الجنة في تخريج السنة . محمد ناصر الدين الألباني . المكتب الإسلامي . الطبعة الثالثة . 1413هـ 1993م .
139    كتاب العين : أبو عبد الرحمن الخليل بن احمد الفراهيدي ، المتوفى (175 هـ) ، تحقيق د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرائي ، دار الهجرة ، ط2 ، 1409 هـ .
140    كشف المحجة لثمرة المهجة : رضي الدين علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن طاووس الحسيني ، المتوفى (664 هـ) ، منشورات المطبعة الحيدرية في النجف الأشرف ، 1370 هج - 1950.
141    الكشف والبيان : أبو إسحاق احمد بن محمد بن إبراهيم الثعلبي النيسابوري ، تحقيق أبي محمد بن عاشور ، دار إحياء التراث العربي ، ط1 ، 1422 هـ ، بيروت لبنان .
142    كفاية الطالب : الكنجي الشافعي المتوفى عام658 هـ .
143    كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال : علاء الدين المتقي الهندي المتوفى 975هـ / ضبطه وصححه الشيخ بكري حياني ، الشيخ صفوة السفا / مؤسسة الرسالة 1989م / لبنان – بيروت  .

حرف اللام
144    لباب التأويل في معاني التنزيل : أبو الحسن الشيحي المعروف بالخازن ، المتوفى (741 هـ) .
145    لسان العرب : ابن منظور الأفريقي المصري ، الناشر أدب الحوزة – قم – إيران / تاريخ النشر 1405هـ .

حرف الميم
146    المبسوط : شمس الدين السرخسي ، دار المعرفة ، بيروت - لبنان .
147    مجمع البحرين : فخر الدين الطريحي – المتوفى سنة 1085هـ .تحقيق وتصحيح احمد علي الحسيني – منشورات دار الثقافة العربية – العراق النجف الأشرف– مطبعة الآداب – لسنة 1379هـ - 1959م.
148    مجمع الزوائد ومنبع الفوائد : الهيثمي ، 1408هـ - 1988م / دار الكتب العلمية / بيروت – لبنان .
149    المجموع شرح المهذب : محي الدين النووي . المتوفى676هـ ، دار الفكر .
150    محاسن التأويل : محمد بن جمال الدين القاسمي .
151    المحاسن والمساوئ : إبراهيم بن محمد البيهقي ، تحقيق : محمد أبو الفضل إبراهيم ، دار المعارف ، طبع  1991م .
152    المحبر  : محمد بن حبيب البغدادي ، المتوفى 245 هـ ، طبع في ذي القعدة 1361 هـ .
153    المحرر الوجيز : أبو محمد عبد الحق بن غالب بن عبد الرحمن بن تمام بن عطية المحاربي ، المتوفى (541 هـ) .
154    المحلَّى : ابن حزم الظاهري ، المتوفى (456 هـ) ، دار الفكر ، تحقيق أحمد محمد شاكر .
155    مختار الصحاح : محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي- المتوفى 666هـ - دار الكتاب العربي – بيروت – لسنة 1401هـ- 1981م .
156    مدارك التنزيل وحقائق التأويل : أبو البركات عبد الله بن احمد بن محمود النسفي ، المتوفى (710 هـ) .
157    المدونة الكبرى : الإمام مالك ، مطبعة السعادة بجوار محافظة مصر .
158    مروج الذهب ومعادن الجوهر : أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي المتوفى 345هـ / الطبعة الأولى 1421هـ / 2000م ، طبع ونشر دار الفكر – بيروت ، تحقيق وتعليق سعيد محمد اللحام .
159    المستصفى في علم الأصول : أبو حامد محمد الغزالي ، المتوفى (505 هـ) ، تصحيح محمد عبد السلام عبد الشافي ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان .
160    المستدرك على الصحيحين : أبو عبد الله للحاكم النيسابوري ، تحقيق مصطفى عبد القادر عطا ، مع تعليقات الذهبي في التلخيص ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان 1411 هـ - 1999م .
161    مسند أبي الجعد : أبو الحسن علي بن جعد بن عبيد الجوهري ، المتوفى (230 هـ) ، تعليق عامر احمد حيدر ، دار الكتب العلمية ، ط2 ، بيروت لبنان ، 1417 هـ - 1996 م .
162    مسند أبي داود الطيالسي : سليمان بن داود بن الجارود الفارسي البصري ، المتوفى (204 هـ) ، دار الحديث ، بيروت لبنان .
163    مسند إسحاق ابن راهويه : إسحاق بن إبراهيم بن مخحلد الحنطلي المروزي ، ط1 ، 1412 هـ -‍ 1991 م ، تحقيق الدكتور عبد الغفور البلوسي ، توزيع مكتبة الإيمان - المدينة المنورة - المملكة العربية السعودية.
164    مسند أبي يعلى الموصلي : احمد بن علي بن المثنى التميمي ، حققه واخرج أحاديثه حسين سليم – دار المأمون للتراث – دمشق .
165    مسند احمد ابن حنبل وبهامشه منتخب كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال ، دار صادر – بيروت .
166    مسند الشاميين : أبو القاسم سليمان بن احمد اللخمي الطبراني ، المتوفى (360 هـ) ، تحقيق حمدي عبد المجيد السلفي ، مؤسسة الرسالة ، ط2 ، بيروت لبنان ، 1417 هـ - 1996م .
167    مسند فاطمة : السيوطي .
168    مشكاة الأنوار في غرر الأخبار : الشيخ أبو الفضل علي الطبرسي ، من أعلام القرن السابع ، تحقيق مهدي هوشمند ، دار الحديث ، ط1.
169    المصنف في الأحاديث والآثار : عبد الله بن أبي شيبة الكوفي العبسي ، المتوفى سنة235هـ . ضبطه وعلق عليه الأستاذ سعيد اللحام . دار الفكر.
170    المصنف : عبد الرزاق الصنعاني المتوفى 211هـ / منشورات المجلس العلمي ، تحقيق حبيب الرحمن ألأعظمي .
171    المعارف : عبد الله بن مسلم بن قتيبة الدنيوري ، المتوفى عام276 هـ .
172    معالم التنزيل : أبو محمد الحسين بن مسعود البغوي ، المتوفى (510 هـ) ، تحقيق احمد عبد الله النمر وآخرون ، دار طيبة ، ط4 ، 1417 هـ - 1997م .
173    معاني الأخبار : أبو جعفر محمد بن علي بن الحسين بن بابويه القمي الصدوق ، المتوفى (381 هـ) ، صححه علي اكبر الغفاري ، جماعة المدرسين ، قم ، 1361هـ .
174    معاني القرآن : أبو جعفر النحاس ، المتوفى (338 هـ) ، تحقيق محمد علي الصابوني، جامعة ام القرى ، السعودية ، ط1 ، 1408 هـ - 1988م .
175    معرفة الثقاة : أبو الحسن احمد بن عبد الله العجلي الكوفي ، المتوفى (261 هـ) ، تحقيق عبد العليم عبد العظيم البستوي ، مكتبة المدينة المنورة ، ط1 .
176    معجم ابن الأعرابي : أحمد بن محمد المعروف بابن الأعرابي ، المتوفى (340 هـ) ، تحقيق عبد المحسن الحسيني ، دار ابن الجوزي ، ط1 ، 1418هـ - 1997م .
177    معجم البلدان : ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي ، دار إحياء التراث العربي ، بيروت - لبنان ، 1399 ه‍ - 1979 م .
178    المعجم الأوسط : أبو القاسم سليمان الطبراني ،  قسم التحقيق بدار الحرمين /الناشر للطباعة والنشر والتوزيع .
179    المعجم الكبير : أبو القاسم سليمان الطبراني 260- 360هـ / حققه وخرج أحاديثه حمدي عبد المجيد السلفي / مكتبة ابن تيمية – القاهرة .  
180    معجم لغة الفقهاء : د. محمد قلعجي ، دار النفائس ، ط2 ، 1408هـ - 1988م .
181    معجم مقاييس اللغة : أبو الحسين احمد بن فارس بن زكريا ، المتوفى (395 هـ) ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، دار الفكر ، 1399هـ - 1979م .
182    معرفة علوم الحديث : أبو عبد الله محمد بن عبد الله الحاكم النيسابوري ، تعليق د. معظم حسين ، دار الآفاق ، بيروت ، ط4 ، 1400 هـ - 1980م .
183    المغازي : محمد بن الواقد المتوفى (207 هـ) ، تحقيق د. مارسدن جونس . عالم الكتب – بيروت ، ط3 ، 1948 م . 
184    مغني المحتاج إلى معرفة معاني ألفاظ المنهاج : محمد الشربيني الخطيب ، من أعلام القرن العاشر ، شركة مصطفى اليابي الحلبي وأولاده بمصر ، 1377 هـ - 1958م .
185    مفردات ألفاظ القرآن : الراغب الأصفهاني الحسين بن محمد بن المفضل ، المتوفى في حدود (425 هـ) ، تحقيق صفوان عدنان داوودي ط1 ، ذوي القربى ، 1416 هـ - 1996م .
186    المفصل في الرد على شبهات أعداء الإسلام : علي بن نايف الشحود .
187    مقدمة ابن صلاح في علوم الحديث : ابو عمرو عثمان بن عبد الرحمن الشهروزي ، المتوفى (643 هـ) ، تعليق صلاح بن محمد بن عويضة ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان .
188    الملل والنحل : أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر احمد الشهرستاني ، المتوفى ( 548) هـ . تحقيق عبد الأمير علي مهنا وعلي حسن فاعور . الطبعة الثالثة . 1414هـ - 1993م . دار المعرفة بيروت لبنان 
189    المواقف : عضد الدين عبد الرحمن بن احمد الإيجي ، تحقيق د. عبد الرحمن عميرة ، دار الجيل ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1997م .
190    المناقب :  الموفق بن احمد بن محمد الخوارزمي ، المتوفى (568 هـ) ، تحقيق محمد باقر المحمودي ، جماعة المدرسين ، قم المشرفة ، 1411 هـ .
191    مناقب آل أبي طالب : ابو عبد الله محمد بن علي ابن شهر آشوب ، المتوفى (588 هـ) ، المطبعة الحيدرية ، 1376 هـ - 1956م .
192    مناقب الإمام احمد بن حنبل : أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد بن الجوزي (510 – 597 هـ) ، تحقيق د. عبد الله بن عبد المحسن التركي . هجر للطباعة والنشر والتوزيع والإعلان .
193    من له رواية في الكتب الستة : الذهبي .
194    منهاج السنة النبوية : احمد بن عبد الحليم ابن تيمية الحراني ، ، تحقيق د. محمد رشاد سالم . مؤسسة قرطبة . الطبعة الأولى 1406 هـ .

حرف النون
195    نثر الدر : أبو سعد منصور بن الحسين الآبي ، تحقيق : خالد عبد الغني محفوظ ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، ط1 ، 1424 هـ - 2004 م .
196    النزاع والتخاصم  بين بني أمية وبني هاشم : تقي الدين أحمد بن علي المقريزي ، المتوفى (845 ه‍ ) تحقيق السيد علي عاشور .
197    نظم درر السمطين : محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي الحنفي ، المتوفى (750 هـ) ، مخطوطات أمير المؤمنين ، ط1 ، 1377 هـ - 1958 .
198    نهاية الأرب في فنون الأدب : شهاب الدين النويري ، دار الكتب العلمية ط1 ، بيروت لبنان ، 1424 هـ - 2004 م .
199    النهاية في غريب الحديث والأثر : أبو السعادات المبارك بن محمد بن الأثير الجزري ، المتوفى (606 هـ) ، تعليق صلاح بن محمد عويضة ، ط1 ، دار الكتب العلمية ، بيروت لبنان ، 1318 هـ - 1997م .
200    نهج الإيمان : زين الدين علي بن يوسف بن جبر ، من أعلام القرن السابع ، تحقيق السيد احمد الحسيني ، نشر مجتمع إمام هادى - مشهد ، ط1 ، 1418 ه‍.
201    نهج البلاغة : جمع الشريف الرضي ، المتوفى (406 هـ) ، شرح محمد عبده ، دار المعرفة ، بيروت لبنان .
202    نيل الأوطار من أحاديث سيد الأخبار : محمد بن علي ابن محمد الشوكاني ، المتوفى (1255 هـ) ، دار الجيل ، بيروت لبنان ، 1973م .

حرف الهاء
203    الهداية إلى بلوغ النهاية : مكي بن أبي طالب حَمّوش القرطبي المالكي ، المتوفى (437 هـ) ، كلية الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة الشارقة ، ط1 ، 1429 هـ - 2008 م.

حرف الواو
204    الوافي بالوفيات : صلاح الدين الصفدي ، المتوفى 764هـ ، تحقيق أحمد الأرناؤوط وتركي مصطفى ، طبعة 2000م ، نشر دار إحياء التراث العربي بيروت – لبنان  .
205    وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة : محمد بن الحسن  الحر العاملي المتوفى سنة 1104 هـ - دار إحياء التراث العربي – الطبعة الرابعة- تحقيق الشيخ عبد الرحيم الرباني الشيرازي .
206    وقعة الجمل : ضامن بن شدقم بن علي الحسيني المدني ، المتوفى (1082 هـ) ، تحقيق تحسين آل شبيب الموسوي ، ط1 ، 1420 ه‍ - 1999 م.
207    وقعة صفين : نصر بن مزاحم المنقري ، المتوفى (212 هـ) ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ، ط2 ، 1382 ه‍.

 كتاب جدلية الصحابة بين النص والعقل والسيرة

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

تنبيه
  • قبل كتابتك لتعليق تذكر قول الله تعالى: ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))
  • شكرا لك