5‏/10‏/2021

ابو زينب

مشاهير المدفونين في الصحن العلوي الشريف من آل الغريفي


تعارف عند الشيعة الإمامية الدفن عند البقاع المشرفة لاسيما مرقد أمير المؤمنين (عليه السلام) لورود الأخبار بإستحباب الدفن قربه في وادي السلام والغري ، ولذا فقد كان العلماء والفقهاء يوصون بالدفن عنده ، ومنهم آل الغريفي حيث دفن عدداً من فقهاءهم وعلماءهم في الروضة الحيدرية المطهرة ، نذكر أشهرهم :

1ــ آية الله السيّد عليّ بن إسماعيل الغريفي (قدس سره) .
ولد في البحرين ، وهاجر إلى النجف في أواخر عهد السيد مهدي بحر العلوم هرباً من ظلم حلف العتوب ، وتتلمذ على كبار أعلامها أمثال السيد مهدي بحر العلوم والشيخ جعفر كاشف الغطاء ، ثم أصبح من كبار مدرسي حوزة النجف الأشرف حتى وافته المنية بالطاعون الكبير عام 1246هــ في النجف ودفن في الصحن العلوي ، حجرة رقم 2 .

2 ــ آية الله السيد اسماعيل البهبهاني الغريفي (قدس سره) .
ولد في بهبهان عام 1229 هــ ثم هاجر إلى النجف الأشرف وتتلمذ على يد كبار فقهائها : الشيخ علي جعفر كاشف الغطاء والشيخ محمد حسن النجفي صاحب الجواهر والشيخ مرتضى الأنصاري ، توفي في اليوم 6 من شهر صفر من عام 1295هـ ، في مدينة طهران ونقلت جنازته إلى النجف الأشرف ودُفِن في الصحن العلوي الشريف ، حجرة رقم 29 . 

3 ــ آية الله السيد عبد الله بن السيد اسماعيل البهبهاني الغريفي (قدس سره( .
ولد في النجف سنة 1256 هـ .وتتلمذ على يد أبرز فقهائها أمثال السيد حسين الكوه كمري والشيخ راضي النجفي والشيخ مرتضى الانصاري ، وله مؤلفات كثيرة منها مجموعة رسائل فقهية وهي خمس وعشرون رسالة في المسائل المتفرقة الغامضة الفقهية .ثم انتقل إلى ايران وتولى الزعامة الدينية في طهران وقاد ثورة المشروطة ضد الاستبداد . استشهد في داره بطهران غدراً يوم الجمعة 8 /رجب /1328 هـ ونقل جثمانه الى النجف .ودفن في حجرة (29) .

4  ـــ العلامة النسابة المحقق السيد رضا النسابة الغريفي (قدس سره) .
ولد عام (1296 هــ) في النجف الأشرف وتتلمذ على يد أعلامها كوالده السيد علي ، وبرع في النسب ، وتتلمذ علي يديه جماعة من الفحول أمثال السيد شهاب الدين المرعشي ، وله مؤلفات كثيرة أشهرها : شجرة النبوة وثمرة الفتوة ، والشجرة الطيبة في الأرض المخصبة  ، تعليقة على عمدة الطالب ، وكتاب في مصطلحات النسب ، فضلاً عن كثير من المشجرات التي خطها بيده ، توفي عام (1339 هـ) ودفن بالصحن الحيدري الشرف بالقرب من باب القبلة بين مقبرة السيد محمد سعيد الحبوبي والسيد جواد الكليدار .

5 ــ آية الله العظمى السيد عدنان بن السيد شبر الغريفي ( قدس سره). 
ولد في المحمرة سنة 1280هـ. ثم انتقل إلى النجف وتتلمذ على يد أبرز فقهائها أمثال : السيد علي بن محمد الغريفي والسيد الميرزا محمد حسن الشيرازي والشيخ الميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ محمد طه نجف والشيخ محمد حسين الكاظمي ، وله مؤلفات كثيرة منها : رسالة الشافية بالهيئة ، رسالة قبسة العجلان ، مناسك الحج و غيرها.
توفي في الكاظمية 5 /شعبان / 1340 هـ و نقل جثمانه الى النجف الاشرف. ودفن حجرة رقم (2) .

6 ــ آية الله العظمى السيّد مهدي بن عليّ الغريفي (قدس سره) .
ولد 1300 هــ تقريباً ، ودرس على يد كبار اعلام النجف أمثال :  الشيخ محمد طه نجف والسيد محمد بحر العلوم والسيد علي الداماد والسيد محمد كاظم اليزدي والآخوند الخراساني ، وله مؤلفات كثيره أهمها : الدوحة الغريفية ، تهذيب النفس ، وأحوال الصحابة ، والدرة النجفية في الرد على الصوفية والكشفية ، والرغائب في ايمان أبي طالب وغيرها الكثير ، برع في النسب والشعر ، انتقل إلى البصرة بعد وفاة ابن عمه السيد عدنان ليتصدى للمرجعية والزعامة الدينية فيها حتى توفي فيها عام 1343 هــ ثم نقل جثمانه إلى النجف ودفن حجرة رقم 2 .

7 ــ العلامة الحجة السيد محسن الغريفي (قدس سره) 
ولد في النجف سنة 1262 هـ ، وتتلمذ على فقهائها أمثال شقيقه السيد علي الغريفي والسيد محمد سعيد الحبوبي ، وتوفي في النجف سنة 1351 هـ ، ودفن في حجرة رقم (4) .

8ــ آية الله الفقيه الاصولي السيد محمد علي الغريفي (قدس سره)
ولد في النجف سنة 1304 هـ ، وتتلمذ على أبرز فقهائها أمثال الشيخ محمد كاظم الاخوند والشيخ عبدالله المازندراني وشيخ الشريعة الاصفهاني والسيد محمد كاظم اليزدي والشيخ محمد حسن كاشف الغطاء والشيخ ضياء الدين العراقي والشيخ محمد حسين النائيني والسيد أبو الحسن الاصفهاني .
وله مؤلفات عدة منها : مشايخ الاجازة ، تشجير في النسب ، الهداية في الامامة وغيرها.
وتوفي في بغداد 9 /رجب /1368 هـ ونقل جثمانه الى النجف ، ودفن في حجرة (4)

9 ــ العلامة الخطيب السيد ابراهيم بن محمد الغريفي (قدس سره)
ولد في النجف سنة 1301 هـ  واخذ الخطابة على يد خطباء عصره  ، وتوفي في النجف سنة 1391 هـ .ودفن في (الصحن الحيدري المقدس) .

10 ــ آية الله السيد محمد جواد الغريفي (قدس سره)
ولد في النجف سنة 1308 هـ  ، وتتلمذ على أبرز فقهائها أمثال شقيقه السيد محمد علي والشيخ حسين الحلي والسيد محسن الحكيم والسيد محمد كاظم اليزدي والشيخ مهدي المازندراني والسيد ابوالحسن الاصفهاني والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء ، وله مؤلفات عدة أهمها : الارشاد المفيد في الاجتهاد والتقليد، فوائد الطالبين، تنبيه الغافلين وغيرها . توفي في بغداد ليلة السبت 7 /ذي الحجة /1394 هـ ونقل جثمانه الى النجف ، ودفن في حجرة (53) .

11 ــ العلامة الحجة السيد محمد بن عبد الله البهبهاني الغريفي (قدس سره)
ولد سنة 1291 هـ .وتتلمذ على يد والده السيد عبد الله والميرزا محمد حسن الاشتياني .
توفي في طهران يوم الثلاثاء 26 /جمادي الثاني /1383 هـ ونقل جثمانه الى النجف .ودفن في حجرة (29)

12 ــ العلامة السيّد عماد الدين بن إسماعيل البهبهاني الغريفي (قدس سره)
دفن مع والده وأخوه في حجرة رقم 29

13 ــ العلامة السيد علي النسابة الغريفي (قدس سره)
ولد عام 1339 هــ في النجف الأشرف ودرس فيها مقدمات العلوم الدينية والعلوم المرتبطة بالنسب حتى لقب بالنسابة وهو لم يبلغ الحلم ، ثم هاجر إلى الكاظمية المقدسة وكان له وجود لافتاً وصلات بعلماء الكاظمية وأدباءها ، وله مؤلفات كثيرة منها : الشجرة الزاهرة ، وأنساب العرب ، ومعرفة أحوال النبي المختار والأئمة الأطهار ، وخيرة الصادق فضلاً عن الوثائق والمشجرات التي خطها بيده ، توفي عام 1404 هــ ، ودفن في حجرة (53) .

وغيرهم .



no image

مواضيع قد تهمك

0 تعليق

تنبيه
  • قبل كتابتك لتعليق تذكر قول الله تعالى: ((ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد))
  • شكرا لك